أفلام هندية رائعة لم تسمع بها من قبل…الأعمال التي خرجت بعض الشيء عن الإطار المعروف للسينما الهندية

هيئة التحرير13 مايو 2020آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
أفلام هندية رائعة لم تسمع بها من قبل…الأعمال التي خرجت بعض الشيء عن الإطار المعروف للسينما الهندية
رابط مختصر
شاركنا على:
أفلام هندية رائعة لم تسمع بها من قبل…الأعمال التي خرجت بعض الشيء عن الإطار المعروف للسينما الهندية

عزيزي القارئ، هذا المقال خصيصًا لمتابعي السينما الهندية ومُحبيها، إذا كنت ممن ما زالوا يعتقدون أن الفيلم الهندي ما زال يتكون من ثلاث ساعات من الأكشن المُبالغ فيه المصحوب بأغانٍ ورقص بملابس زاهية اللون، فمع الأسف هذا المقال ليس لك، ولكن يمكنك متابعة القراءة إذ ربما تغير رأيك وتشاهد عملًا منها يومًا ما.

في هذا المقال حاولت جمع الأعمال التي خرجت بعض الشيء عن الإطار المعروف للسينما الهندية، فهذه الأفلام تميل إلى الواقعية وقلة الرومانسية ونقص عدد الأغاني على غير المعتاد من باقي الأعمال، كما أنها لم تحظَ بالشهرة الكافية التي حظيت بها الأفلام المُكررة في كل المقالات التي تناولت قوائم بأفلام هندية يجب مشاهدتها أمثال: 3 Idiots وMy Name Is Khan و Slumdog Millionaire وغيرها.

لذا اسمحوا لي أن أقوم بحصر ربما يكون غير شامل لهذه الأعمال، وترك القائمة مفتوحة لكم إذا أردتم إضافة اسم عمل شاهدتموه وراق لكم.

1. Badlapur

«راجيف» شخص مسالم يعيش حياة هادئة، ولكن الحظ العثر قاد زوجته لتصف سيارتها بجانب أحد البنوك التي كانت تتعرض لسرقة، ليقتحم اللصوص سيارتها من أجل الهرب فيقتلوها هي أبنها أثناء دفاعها عن نفسها. تنقلب حياته رأسًا على عقب ورغم أن أحد اللصين قد أمسكته الشرطة وسُجن إلا أنه أنكر تهمة القتل واتهم شريكه الهارب بأنه الفاعل، ليبدأ راجيف في رحلة واسعة للبحث عن اللص الآخر والانتقام منه وبالتالي الانتقام من عائلات اللصين وأصدقائهم أيضًا.

فيلم إنتاج عام 2015 وحاصل على 7.5 على IMDb، وخالٍ من الأكشن أو المشاعر المُبالغ فيها، فهو ببساطة يوضح لك أن الضحية أحيانًا تصبح أقسى من الجلاد ما إن تشعر أن ليس لديها ما تخسره.

2. Bajirao Mastani

فيلم تاريخي عن قصة حقيقة لقائد عسكري مشهور يدعي «باجي راو الأول» وقصة حبه الغريبة مع زوجته الثانية التي كانت أميرة مسلمة تُدعي «ماستاني» وزوجته الأولى التي تعشقه بجنون وتتفاجأ بزواجه الثاني.

فيلم من إنتاج عام 2015 وحاصل على 7.2 على IMDb، يتميز هذا الفيلم بتصويره المبهر الذي قلما شاهدته في أفلام تاريخية من قبل، كما أن إخراجه متقن للغاية من حيث العناية بالأزياء واللغة القديمة والرقص الذي كانوا يتقنونه آنذاك ومواقع التصوير التي أُختيرت بعناية لتشبه قصور ملوك «الراجبوت»، كما أن إخراج المعارك الحربية يجعلك تشك أن هذا فيلم هندي بالمعنى الساخر الذي نقوله عادة على أي عمل تافه.

3. Rang De Basanti (لون التضحية)

مخرجة أفلام وثائقية بريطانية تريد عمل فيلم وثائقي عن أبطال للمقاومة الشعبية إبان الاحتلال البريطاني للهند، مُستندة في ذلك على مذكرات جدها الذي كان الضابط المسئول عن تعذيبهم أثناء اعتقالهم. اقتادتها الصدفة إلى التعرف على ستة أصدقاء يصلحون لبطولة الفيلم ولكنهم يعيشون حياتهم بسطحية ومزاح طول الوقت لذا يبدؤون تمثيل الفيلم وهم يسخرون منه حتى يفاجئهم القدر بموت صديقهم الذي كان يعمل طيارًا نتيجة تحطم طائرته رديئة المحرك بسبب وزير الدفاع المتورط في فضية شهيرة لشراء الأسلحة الفاسدة. ليكتشفوا فجأة أن حياتهم أصبحت مثل الفيلم الوثائقي وأن الفساد يقتل بدون رحمة مثل الاحتلال.

فيلم سياسي من إنتاج عام 2006 وحاصل على 8.4 على IMDb وإنساني رائع. يحمل رسالة إنسانية قوية ومؤثرة في مجتمع مثل الهند يعاني من فساد مستشرٍ في كافة أنحاء البلاد.

4. Karthik Calling Karthik

«كارتيك» شاب منطوٍ وخجول للغاية. ورغم أنه مجتهد في عمله إلا أنه لا ينال القدر الذي يستحقه بسبب خوفه من التعامل مع الناس. حتى يأتي اليوم الذي تنقذه فيه مكالمة ليلية لتعطيه النصائح اللازمة لتحسين حياته، المشكلة هنا أن المتصل اسمه «كارتيك» أيضًا ويملك نفس الصوت ويعرف كل تفاصيل حياته. وسوف أساعدك في عملك وسأحسن علاقتك العاطفية بحبيبتك ولكن إذا أفصحت عن سر مكالمتنا لا تلومني على ما سأفعله بك.

فيلم اجتماعي خفيف من إنتاج عام 2010 وحاصل على 7 على IMDb، رومانسيته مُقنعة وغير منفرة، كما أن أغاني الفيلم لحنها بسيط وكلماتها سلسلة وبعيدة تمامًا عن الاستعراضات المملة.

5. Water

إذا مات زوجك أمامك أحد الخيارات الآتية: إما أن تُحرقي مع جثته – أو تتزوجي من أخيه – أو يُحلق شعرك ويتم نفيك بعيدًا في قرية نائية تعيشين كالمنبوذة تتطهرين بماء «نهر الغانج» المقدس من خطيئة كونك أرملة إلى أن تذهبي لزوجك.

هذا ليس خيال فيلم هندي مشهور بالمبالغة، بل هو واقع المرأة الهندوسية. وهو ما كان يحدث للنساء حتى جاءت بريطانيا وألغت طقس حرق الأرملة، ومن هنا بدأت قصة هذا الفيلم. في بيت أرامل يقع في قرية نائية جميع نسائه يرتدون الأبيض ويحلقون رؤوسهم ويُعاملون بعنصرية حتى نشبت علاقة حب بين «كالياني» الأرملة الحسناء و«نارايان» الشاب القادم من الخارج والمتأثر بأفكار غاندي المطالبة بحقوق المرأة.

فيلم هندي بإنتاج كندي من إنتاج عام 2005 وحاصل على 7.8 على IMDb. رُشح لعديد من الجوائز العالمية وأثار الكثير من الجدل. يناقش العمل آثار التعصب الديني الأعمى المسيئة للحقوق والحريات، كما أنه يوضح لك أن أكثر المتشدقين بكلمة الدين يصبحوا مع مرور الواقع أبعد ما يكونون عنه.

6. New York

من هم الإرهابيون الحقيقون ؟ أهم الحاكمون أم المحكومون؟

طلبة مسلمون يدرسون في نيويورك وتنقلب حياتهم رأسًا على عقب بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر. ورغم أنهم عاشوا طويلًا ودرسوا وعملوا في أمريكا إلا أن اسمهم ما زال يحمل لقب مسلم وهذا كافٍ لمواجهة عنصرية الناس وشك الشرطة طوال الوقت.

فيلم بسيط عن الصداقة والحب والظلم في الغربة، خالٍ من الرقص والأكشن المبالغ فيه. هو فقط يوضح لك كيف يمكن لأشخاص أبرياء أن يتحولوا إلى إرهابيين بعد الظلم والتعذيب. وأن الاعتقال التعسفي غالبًا ما يدفع ثمنه السجان مع السجين.

7. Highway

«فيرا» فتاة ثرية وابنة رجل أعمال شهير، تتعرض للاختطاف قبل فرحها بعدة أيام، الاختطاف كان بهدف السرقة ولكن عندما علم أفراد العصابة باسم والدها يقررون تركها خوفًا من نفوذه وهذا ما أثار جنون أحد أفراد العصابة ويدعي «مهابير» وأصر على عدم إعادتها كتحدٍ لوالدها. ولكي لا يعلم مكان ابنته لم يطلب فدية مثل كل المختطفين بل أخد يسافر بها بعيدًا أملًا في عبور الحدود ومغادرة البلاد.

«فيرا» الفتاة الثرية المُدللة التي انهارت وأوشكت على الانتحار في أول أيام خطفها، اعتادت الأمر ومن ثم أصبحت تحب طريق التنقل الذي تسافر فيه مع خاطفها نظرًا لسفرها القليل مع أسرتها. وذات ليلة فتحت «فيرا» قلبها لخاطفها وحكت له سرًا مؤلمًا، الأمر الذي جعله يحسن معاملته معها قليلًا إلى أن وقعت في حبه، حتى عندما طلب منها الرجوع لوالدها رفضت أن تتركه إلى أن علمت الشرطة بمكانها وأعادتها لوالدها وقتلت الخاطف.

فيلم من إنتاج 2014 وحاصل على 7.6 على IMDb. صحيح أن هذا الفيلم يُصنف كفيلم رومانسي، ولكنه بلا كلمة حب واحدة، فالبطل كان عنيفًا لدرجة أنه لم يعبر للفتاة قط عن حبه ولكن نظراته وأفعاله كلها كانت تطلب منها البقاء، حتى «فيرا» لم تعترف له بحبها قط، ولكنها في ختام الفيلم ستذهب مرة أخرى إلى القرية التي كانوا هاربين فيها وستجلس على نفس الطريق الذي جمع قصتهم وستظل تبكي وهي تنادي عليه.

8. FAN

نجم سينمائي شهير له ملايين المُعجبين، ولكن هناك مُعجب واحد يختلف عن الجميع، ليس فقط في هوسه المرضي بنجمه ولكن في الشبه الكبير الذي يجمعه به، ذلك الشبه الذي سيستغله في إقحام نجمه في المشاكل بعد رفض الأخير مقابلته.

فيلم درامي به جانب من الإثارة. إنتاج عام 2016 وحاصل على 7.4 على IMDb. يعرض حياة نجوم السينما خارج إطار الكاميرا وكيف أنهم مختلفون كليًا عن تلك الصورة التي يحاولون صنعها لأنفسهم.

9. NH10

تخيل أن يوم سفرك مع زوجك في العطلة التي تخططون لها منذ زمن تتحول لأسوأ يوم في حياتك. «ميرا» و«أراجون» كانوا مسافرين خارج المدينة وأثناء تناولهم الطعام في إحدى الاستراحات رأوا أهل فتاة يعتدون عليها هي وزوجها بالضرب المبرح . ينتفض «أراجون» غضبًا ويدافع عن الفتاة المضروبة فيضربه أخوها ويهينه أمام كل الموجودين آمرًا إياه أن يدعهم وشأنهم. يستكمل الزوجان رحلتهما بالسيارة إلى أن يستشيط أراجون غضبًا ويقرر العودة إلى هذا الذي ضربه لينتقم منه على هذه الإهانة. تلك العودة التي سيدفع ثمنها دمًا هو وميرا.

فيلم إنتاج عام 2015 وحاصل على 7.2 على IMDb، ملئ بالإثارة والتشويق، به جانب اجتماعي أيضًا يوضح لك الاختلاف الكلي في العادات والتقاليد للقرية عن المدينة. به مشاهد عنيفة أيضًا ونهايته مأساوية وغير متوقعة على عكس كل النهايات السعيدة المشهور بها الأفلام الهندية.

10. Wating

فيلم اجتماعي يحكي عن علاقة صداقة بين شابة ورجل عجوز جمعتهم صالة انتظار مشفى، كلًا منهما ينتظر شريك حياته الذي يصارع الموت.

فيلم إنساني من إنتاج 2015 وحاصل على 7.3 على IMDb، ستجد فيه زوجًا يصارع أفراد مشفى كامل لكي لا يفصلوا الأجهزة عن زوجته الميؤوس من حالتها، وفي المقابل زوجة لا تريد أن تجري عملية ضرورية لزوجها وحالة التخبط التي يعاني منها كل شخص يجلس في ساحة انتظار مشفى يراقب أعز الناس لديه وهو يودعه.

11. Airlift

تخيل أنك مواطن مغترب في بلد أخرى ولكنها أصبحت مثل بلدك تمامًا من انخراطك الكامل بها لسنوات طويلة وإتقانك التام للغتها. حتى أنك تنكر أصلك الحقيقي وتزعم أنك ابن هذه الدولة حتى النخاع. ثم تستيقظ ذات صباح لتتفاجأ بأن الدولة هذه تم غزوها، وأصدقاؤك وعملك وكل شيء ربطك بها تم تدميره ولا تملك إلا جنسيتك الحقيقة التي ربما تساعدك في الهرب من حرب لا شأن لك بها، هذا الهروب الذي لا يساعدك فيه بلدك الأصلي لتحقيقه ولا تستطيع الهروب بمفردك وترك الآلاف من أبناء وطنك يواجهون حربًا ليست حربهم.

فيلم من إنتاج 2016 وحاصل على 8.4 على IMDb، مبني عن قصة حقيقة إبان الغزو العراقي للكويت عام 1990. ويرصد الفيلم قصة أكبر عملية إخلاء للمدنيين في العالم والتي تم إجلاء أكثر من مليون و700 ألف هندي من الكويت خلال هذه الحرب.

12. Ae Dil Hai Mushkil (هناك مشكلة في قلبي)

«أيان» مطرب صاعد يحكي قصص حبه المتشابكة التي ألهمته لتأليف أغانيه من خلال حوار صحفي.

فيلم رومانسي درامي يشرح لك معاناة الحب من طرف واحدة واستحالة نسيانه مهما تعددت العلاقات العاطفية والخط البسيط الذي يفصل بين الحب والصداقة وكيف أن الصداقة تستمر وتدوم أكثر من الحب.

13.Sarbjit

مزارع بسيط كل ذنبه أن بلدته تقع على الحدود الباكستانية، وذات ليلة قاده حظه العثر إلى عبور الحدود بالخطأ عندما كان ثملًا، ذلك الخطأ الذي سيدفع ثمنه أكثر من خمسة عشر عامًا في السجون الباكستانبة مع اتهامات عديدة بالقيام بأعمال إرهابية اعترف بها جميعًا تحت وطأة التعذيب الوحشي.

فيلم سياسي تاريخي إنتاج عام 2016 وحاصل على 7.3 على IMDb، فيلم عن قصة حقيقية يرصد العلاقات الباكستانية الهندية المتوترة منذ زمن بعيد. ولكنك ستجد هنا فيلمًا مختلفًا عن عشرات الأفلام التي تدور حول نفس الموضوع. فستجد هنا قصة إنسانية رائعة عن سيدة بسيطة وفقيرة فعلت كل ما بوسعها من أجل إنقاذ شقيقها وتعريف العالم أجمع بقضيته.

14. Baar Baar Dekho (يحدث مرارًا وتكرارًا)

تخيل أنك كلما تستيقظ من النوم تجد نفسك وقد تقدم عمرك خمس أو ست سنوات. في الليلة الأولى أنت متزوج والليلة الثانية زوجتك تُنجب والليلة الثالثة أنت تطلق زوجتك بعد أن تخطي ابنك العشرين عامًا.

فيلم رومانسي اجتماعي يوضح لك أن الفرص التي ترفضها غالبًا لا تعود ومؤكدًا أنك ستدفع ثمن رفضها غاليًا وأن الزمن لا يمكنه العودة للوراء، لذا أصلح أمورك فورًا قبل فوات الأوان.

15. No one killed Jessica

جريمة قتل عمد تمت أمام أكثر من عشرة أشخاص ومع ذلك يأخذ القاتل فيها حكم بالبراءة.

فيلم سياسي اجتماعي مأخوذ عن قصة حقيقية وقعت أحداثها عام 1999 عن فتاة كانت تعمل نادلة في أحد النوادي الليلة، وفي وقت متأخر حضر ابن سياسي معروف وطلب مشروبًا ولكنها أخبرته أنها نفذت، رفض تصديقها وعرض عليها مالًا لكي تأتيه بالمشروب سريعًا مما أثار غضبها وصممت عدم إعطائه شيئًا فسحب مسدسه واطلق عليها الرصاص.

فيلم سياسي اجتماعي إنتاج عام 2011 وحاصل على 7.2 على IMDb، يأخذك الفيلم إلى عالم من الفساد يحول قاتلًا متعمدًا إلى بريء وبشهادة الشهود مع قصة لسيدة مخلصة لشقيقتها ومُصرة على أخذ حقها بكافة الطرق.

16. Queen

«راني» فتاة تقليدية للغاية، خجولة ليس لديها أي ثقة بالنفس ومن عائلة محافظة جدًا. وتحلم بالزواج مثلها مثل من في ظروفها، تحب خطيبها كثيرًا وتجمع النقود من أجل رحلة شهر العسل حتى يقرر العريس تركها يوم الزفاف، تنهار وتُصدم جدًا إلى أن قررت قرارًا متهورًا وهو أن تسافر رحلة شهر العسل بمفردها.

فيلم اجتماعي خفيف من إنتاج عام 2013 وحاصل على 8.4 على IMDb، يعلمك كيف تتخطى العثرات بل وتحولها إلى خطوات جادة كنت تحلم بتحقيقيها من قبل والأهم من ذلك أنه يوضح لك أن أي شخص يمكنه السفر للخارج بمفرده حتى لو كان خجولًا ومنطويًا مثل راني.

17. A Wednesday

كثير من الأفلام التي تحدثت عن الإرهاب ولكن قليل منها قصته مبتكرة مثل هذا الفيلم.

هنا ستجد تأثير الإرهاب على المواطن البسيط الذي أصبح طوال الوقت متهمًا ومشكوكًا به بسبب أعمال إرهابية لا شان له بها، كثير من الأعمال تحدثت عن نفس التيمة، المواطن الذي لا شأن له بالإرهاب ولكنه يُعتقل ويُعذب ظلمًا بسبب ظن السلطات أنه إرهابي، فيخرج من السجن ويفكر في الانتقام فسيصبح فعلًا إرهابيًا. ولكن هذا الفيلم كسر هذه القاعدة بل ووضح لنا كيف يقوم المرء بطرق مبتكرة لمواجهة الإرهاب.

18:- kapoor and sons:-

فيلم اجتماعي كوميدي عن شقيقين متباعدين عن بعضهما، بعد سنين سفر خارج الوطن يضطران إلى العودة إلى الوطن من أجل تحقيق رغبة جدهما البالغ من العمر 90 عاما بأن يراهم قبل أن يموت، تلك العودة التي ستكشف كثيرًا من الأسرار التي ستزيد المشاكل بينهما.

فيلم من إنتاج 2016 وحاصل على 7.9 على IMDb، فيلم يجمع الرومانسية والتراجيدية مع جانب كبير من الواقعية يكشف العديد من المشاجرات العائلية والخلافات التي ربما شاهدتها من قبل أو مررت بها شخصيًا.

19. 7 Khoon Maaf (سبع خطايا لا تُغتفر)

«سوزانا» امرأة ثرية وجميلة تملك كل شيء إلا الحب وتبحث عنه في كل شخص تقابله، ولكنها دائمًا لا تجده بل أنها تجد العكس تمامًا ولكن بعد أن تورطت وتزوجت الشخص الخاطئ، مما يجعلها تتخلص من كل زوج يخيب ظنها لتبدأ رحلة البحث من جديد.

فيلم درامي به جانب من الإثارة بما يحتويه من سبع حكايات لسبع أزواج دائما ما تنتهي حياتهم نهاية مأساوية على يد زوجتهم المُختلة التي لا تسامح من يخطأ في حقها مطلقًا.

20. Shahid

المسلمون في الهند يمثلون حوالي 13% من إجمالي السكان، ورغم أنهم يعتبرون أنفسهم وأحيانًا الحكومة ايضًا بأنهم أقلية إلا أن عددهم يزيد عن 250 مليون نسمة. تعددت الأفلام التي تصف حياة المسلمين في الهند بين حصرهم في أنهم إرهابيين أو مجاهدين في كشمير أو رجال عصابات و تجار مخدرات أو التمجيد بتاريخهم مثل الأعمال التاريخية التي تحكي فترة حكم دولة المغول ولكن هذا الفيلم يعتبر من أكثر الأفلام التي تصف لك بالضبط طريقة تعامل السلطة مع المسلمين وخاصةً عند وقوع العمليات الإرهابية.

فيلم من إنتاج 2012 وحاصل على 8.3 على IMDb، يروي قصة حقيقية لمحامٍ وناشط حقوقي مسلم يدعي «شاهيد عزمي» تعرض للاعتقال التعسفي والسجن والتعذيب في صغره مما جعله يدرس الحقوق ويمتهن المحاماة ويصمم على اختيار القضايا المتهم بها مسلمون تم القبض عليهم عشوائيًا وتعذبيهم واتهامهم بتنفيذ أكبر العمليات الإرهابية وبالفعل تم تبرئة عدد كبير منهم في قضايا متعددة بعد ثبوت ضعف الأدلة هذا قبل أن تغتاله جماعات دينية متطرفة في 2010.

فيلم إنساني آخر عن مفهوم الإرهاب وعلاقته بالمسلمين وكيف يُمكنك القانون في النهاية من أخد حقوقك التي لن يستطيع العنف أن ينتزعها لك.

في حقيقة الأمر القائمة تحوي الكثير والكثير، فيمكنك أيضًا مشاهدة كلًا من:-

Bajrangi Bhaijaan- Barfi – Dhobi Ghat – English Vinglish – Guzaarish – Haider- Taare Zameen par- Talaash- The Lunchbox – PK- Chak De India – Jodhaa Akbar

ولكن هذه الأفلام تم التحدث عنها مسبقًا في مقالات عدة فلم أضفها منعًا للملل والتكرار.

شاركنا على:
كلمات دليلية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: ممنوع النقل