صحة البشرة: طرق ينصح بها أطباء الجلد للتخلص من البقع الداكنة بشكل نهائي !!! حلول لجميع درجات البشرة

طب وصحة
هيئة التحرير24 فبراير 2020آخر تحديث : منذ شهر واحد
صحة البشرة: طرق ينصح بها أطباء الجلد للتخلص من البقع الداكنة بشكل نهائي !!! حلول لجميع درجات البشرة
رابط مختصر
شاركنا على:
صحة البشرة: طرق ينصح بها أطباء الجلد للتخلص من البقع الداكنة بشكل نهائي !!! حلول لجميع درجات البشرة

التخلص من البقع الداكنة ليس بالأمر السهل، إذ تحتاج وقتاً طويلاً نسبياً حتى تختفي، كما يختلف علاجها باختلاف لون البشرة وطبيعة هذه البقع، إليكِ كل ما تريدين معرفته عن منتجات تفتيح البشرة والطرق المختلفة للتخلص من الندوب والبقع.

التخلص من البقع الداكنة

باختصار تنتج البقع الداكنة عن مرض يصيب الجلد ويدعى “فرط التصبغ”، الذي ينجم عن زيادة في صبغة الميلانين، تظهر في الوجه على هيئة بقع داكنة.

ويمكن أن تكون هذه البقع نتيجة للتعرض لأشعة الشمس، أو الندبات الناتجة عن حَب الشباب، أو جزءاً من عملية الشيخوخة.

في عصرنا الحالي، توجد عدة خيارات للتخلص من تلك البقع المزعجة أكثر من أي وقتٍ مضى، مثل: (حمض الأزيلاك، وحمض المندليك، والنياسيناميد، والهيدروكينون، وغيرها).
ومع ذلك، يبقى تفتيح البشرة من الأمور المعقدة التي يصعب تحديد علاج واحد لها، إذ يختلف العلاج تبعاً للون البشرة ونوع البقع ودرجتها.
لذا استشار محررون في مجلة Real Simple الأمريكية، عدداً من أطباء الجلدية للحصول على إجابات وافية عن طرق التخلص من تلك البقع الداكنة المزعجة، إليكِ أبرز ما توصلوا إليه:

istock\ التخلص من البقع الداكنة
istock\ التخلص من البقع الداكنة
حلول لدرجات البشرة الفاتحة والحنطية

يحظى أصحاب البشرة الفاتحة بخيارات عدة لتفتيح البشرة، أكثر من تلك المتاحة لأصحاب البشرة الداكنة، بحسب ما يقوله الأطباء.
إذ توجد بعض العمليات التجميلية للمساعدة على معالجة التصبغ الجلدي، والتي من الممكن أن تجرى في عيادات العلاج بالليزر وتبيض البشرة أو من قِبل أطباء الجلدية المعتمدين.
مثل التقشير بالليزر، والتقشير الكيميائي، وتلك العمليات ليست معقدة في استخدامها مع درجات البشرة الفاتحة عكس درجات البشرة الملونة.

تفتيح البشرة في المنزل

في حال قررتِ تفتيح بشرتك بالمنزل، يجب عليكِ استخدام مواد مضادة للأكسدة نباتية وغنية بالمواد المضادة للالتهابات مثل خلاصة الشاي الأخضر، ومُركب ريسفيراترول النباتي، وحمض الفيروليك، وفيتامين سي، إذ تحتوي هذه المواد على خصائص فعالة لتبييض البشرة يمكنها منع حدوث أضرار الأشعة فوق البنفسجية في المستقبل.
ويُرشح الأطباء حمض الفيروليك ومادة الريتينول (فيتامين أ) للتفتيح، من العلامة التجارية “Dr.Dennis Gross” (سعره على موقع Sephora 88 دولاراً أمريكياً).

ماذا عن أصحاب البشرة الحساسة؟

على الرغم من فاعلية مكونات قوية التأثير مثل ريتينول في علاج المصابين بالتصبغ، يشير الأطباء إلى أنه من المحتمل ألا يقدر أصحاب البشرة الحساسة على تحمُّل وصفة طبية تحتوي على تركيز عالٍ من الريتينول (مثل التريتينوين وإيزوتريتينوين).
في هذه الحالة، تُعتبر المنتجات المخصصة للبشرة الحساسة بتركيزاتٍ أخف لمادة ريتينول خياراً مناسباً.
بإمكانكِ تجربة سيروم التفتيح المتكامل Sente Bio Complete Serum (سعره 110 دولارات على موقع theskinspots.com)، أو المنتجات التي تحتوي على مادة باكوشيول، وهي البديل الطبيعي لمركب ريتينول، واللطيفة على البشرة الحساسة، مثل سيروم Olehenriksen Glow Cycle Retin- Alt Power (سعره 58 دولاراً على sephora.com).

istock\ التخلص من البقع الداكنة
istock\ التخلص من البقع الداكنة
تفتيح البشرة السمراء

· تحتوي البشرة الداكنة على نسبة كبيرة من الميلانين الذي يقدم لها حماية مضاعفة من أشعة الشمس الضارة، مع ذلك لن تستطيع بشرتك حماية نفسها كلياً دون قليل من المساعدة.

· لذلك، يرشح الأطباء علاجاً للبقع الداكنة يحتوي على مكونات غير هيدروكينونية، مثل السيستامين، وفيتامين سي، وحمض الأزيلاك.
· بإمكانكِ استشارة طبيب الجلدية الخاص بكِ عن علامات تجارية تشبه Cyspera والتي لديها كريمات موضعية تحتوي على مادة هيدروكلوريد السيستامين (HCI)، وهو مركب بيولوجي يتفاعل بطريقة طبيعية، وهو ما يساعد على تقليل ظهور تصبغات الجلد المستعصية في درجات ألوان البشرة الداكنة.
· ويُوصى أيضاً باستخدام واقي الشمس إلى جانب المواد التجميليّة والوصفات الطبية.

· انتبهي إلى أن العمليات التجميلية الاحترافية مثل تبييض البشرة والليزر يمكن أن تجعل تصبغات البشرة الداكنة أسوأ، أو أن تعمل على تفتيح المناطق المحيطة بتلك البقع.
لذلك، ينبغي لكِ بدلاً من تلك العمليات استشارة طبيب الجلدية الخاص بكِ عن سلسلة من جلسات التقشير داخل العيادة لظهور الجلد الطبيعي من جديد.
· يُعتبر أيضاً حقن الفيتامينات، الذي يعمل على توصيل المواد الفعالة للدورة الدموية مباشرةً ومعالجة التصبغات من داخل الجلد، حلاً آخر.

· ويوصى بشدة باللجوء إلى طبيب جلدية معتمد ومتخصص بالبشرة الملونة، وألا يفكر أصحاب البشرة الداكنة في العمليات الإجرائية للتخلص من البقع الداكنة إلا بعد استنزاف جميع الخيارات الموضعية.

حلول لجميع درجات البشرة

من المهم أن ندرك أن فرط التصبغ حالة معقدة للغاية، وأن البشرة بمختلف ألوانها ودرجاتها لن تستجيب للأنواع نفسها من علاج البقع السوداء؛ إذ لكل نوع من أنواع البشرة أعراض مختلفة للحالة.
ويؤكد الخبراء أن الحل الأمثل لعلاج البقع السوداء يكمن في الجمع بين استخدام المنتجات التجميلية والوصفات الطبية وواقي الشمس.
فبغض النظر عن العلاج أو عن درجة لون البشرة، استخدام كريم واقٍ من الشمس على مدار 24 ساعة، أمرٌ ضروريٌ لجميع المصابين بتصبغات البشرة، وفي العموم كلما طالت فترة التصبغات على الجلد، زادت صعوبة علاجها.
لذلك فإن المبادرة إلى رؤية طبيب الجلدية، سوف تسهّل عليكِ العلاج.

شاركنا على:
كلمات دليلية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: ممنوع النقل