Advert Test

أمريكا: فنزويلا، إيران والجدار الأمني أهم محاور خطاب “الإتحاد” الذي ألقاه ترامب أمام الكونغرس

آخر تحديث : الأربعاء 6 فبراير 2019 - 5:25 مساءً
دولي: فنزويلا، إيران والجدار الأمني أهم محاور خطاب “الإتحاد” الذي ألقاه ترامب أمام الكونغرس

أمريكا: ألقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطاب حالة الاتحاد الأربعاء 6 فبراير/شباط 2019م، أمام جلسة مشتركة للكونغرس وعد من خلاله بدعم الشعب الفنزويلي «في سعيه النبيل إلى الحرية»، وأعلن أن لقاءه بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون سيكون في فيتنام يومي 27 و28 فبراير/شباط الجاري.

وهاجم الرئيس الأمريكي «النظام الراديكالي في إيران»، وتعهد بألا تحصل طهران مطلقاً على أسلحة نووية، وقال إن الإيرانيين يفعلون «أموراً سيئة»، متهماً الحكومة في طهران بأنها معادية للسامية.

وبخصوص قوات بلاده في أفغانستان، قال إن إدارته تجري «محادثات بناءة» مع جماعات في أفغانستان بينها طالبان، وإنها ستتمكن من خفض عدد القوات الأمريكية هناك، والتركيز على مكافحة الإرهاب إذا حققت تقدماً.

نهج جديد للحروب

 ووعد ترامب بنهج جديد للحروب، وقال إن الدول العظمية لا تقاتل في حروب لا نهاية لها.

وقال ترامب، خلال خطاب حالة الاتحاد السنوي: «لا نعرف إن كنا سنتوصل لاتفاق لكننا نعرف أنه بعد عقدين من الحرب، حان الوقت لكن نحاول على الأقل السعي من أجل السلام».

وبشأن المفاوضات مع الصين، قال ترامب إنها تمضي قدماً من أجل اتفاق تجاري، وتعهد بحماية الوظائف الأمريكية، وقال إن «سرقة الوظائف والثروة قد انتهت» في إشارة إلى الصين، ملقياً باللوم على الإدارات السابقة في السماح بحدوث «هذه الظاهرة».

كما دعا ترامب أعضاء الكونغرس إلى إقرار اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) بنسختها المعدلة، والتي أبرمها مع كندا والمكسيك.

معجزة اقتصادية

وفي الشأن الداخلي، أشاد ترامب بحالة الاقتصاد في بلاده، قائلاً:

وحول اقتصاد أمريكا، قال ترامب إن هناك «معجزة اقتصادية تحدث في الولايات المتحدة، والأشياء الوحيدة التي يمكن أن توقفها هي الحروب الحمقاء أو السياسة أو التحقيقات السخيفة والمنحازة».

وأضاف: «اقتصادنا يحسدنا عليه العالم، وجيشنا هو الأقوى على وجه الأرض، وأمريكا تفوز في كل يوم».

ولم يصمت ترامب حول الحديث عن الجدار الحدودي، وقال إن تشييده  في مواجهة الهجرة غير النظامية وحده سيضمن أمن الولايات المتحدة، وأكد أنه «سيتم بناؤه.. إنه جدار ذكي واستراتيجي وليس مجرد جدار خرساني».

كلمات دليلية
2019-02-06 2019-02-06
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
error: Alert: CoAlert:موضوع محمي لا يمكن نسخه شكرا لتفهمكم !!ntent is protected !!
error: حقوق المادة محفوظة ممنوع النقل