أول بنك إسلامي في المغرب يفتتح ثلاثة فروع بشراكة قطرية!! بداية في مدينتين بالمغرب!!

اقتصاد
هيئة التحرير23 مايو 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
أول بنك إسلامي في المغرب يفتتح ثلاثة فروع بشراكة قطرية!! بداية في مدينتين بالمغرب!!
رابط مختصر
النخبة : متابعة
شاركنا على:

فتح أول مصرف إسلامي في المغرب (أمنية بنك) أبوابه بعد 5 أشهر من موافقة البنك المركزي على طلبات لإنشاء مؤسسات مالية إسلامية تحت اسم “البنوك التشاركية”.

ويجري إنشاء بنوك وشركات تأمين إسلامية في المغرب بعد أن سمح قانون جديد لها بدخول السوق وأنشأ البنك المركزي هيئة شرعية مركزية تضم علماء دين مسلمين للإشراف على القطاع.

ولفترة طويلة دأب البلد الواقع في شمال إفريقيا على رفض البنوك الإسلامية بسبب مخاوف بشأن الحركات المتشددة لكن أسواقه المالية تفتقر السيولة والمستثمرين الأجانب وقد يجتذب التمويل الإسلامي كليهما.

وافتتح أمنية بنك، وهو مشروع مشترك بين بنك قطر الإسلامي الدولي وبنك القرض العقاري السياحي المغربي، ثلاثة فروع في البلاد يوم الإثنين اثنان في الدار البيضاء والثالث في الرباط.

وقال البنك في بيان إنه يخطط لافتتاح المزيد من الفروع في أرجاء المملكة.

واجتذب فرع أمنية بنك في الرباط بعد ظهر اليوم الثلاثاء عدداً كبيراً من العملاء من بينهم أناس لديهم فضول لمعرفة التمويل الإسلامي.

وقال أحدهم “لي حساب لدى بنك القرض العقاري والسياحي وجئت فقط هنا لأعرف المزيد عن أوجه الاختلاف.”

وقالت ريتاج، وهي أم لثلاثة أولاد، قادت سيارتها لثلاث ساعات من طنجة لفتح حساب “كمسلمة أنا سعيدة أننا لدينا أخيراً بنوك إسلامية في البلد.”

وبدأت تونس والجزائر أيضاً استكشاف العمليات المصرفية على أساس المبادئ الإسلامية التي تتفادى الفائدة.

وتزايد التمويل الإسلامي على مدى العقود الماضية مع توسيع قاعدة مستثمريه في أرجاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وفي القارة الإفريقية وجنوب شرق آسيا لاجتذاب العملاء المحافظين دينياً.

شاركنا على:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: ممنوع النقل