إسماعيل هنية ينتخب رئيساً للمكتب السياسي لحماس خلفا لمشعل!!

آخر تحديث : السبت 6 مايو 2017 - 2:23 مساءً
النخبة : متابعة
انتخبت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، اليوم السبت،  رئيسا جديدا لمكتبها السياسي، خلفا لخالد مشعل، وفق ما صرح به الأخير لقناة “الجزيرة، وذلك بعد انتخابات جرت في غزة والدوحة شملت أيضا اختيار أعضاء المكتب السياسي البالغ عددهم 18 عضوا.

وكان مصدر مطلع في حماس، قد كشف لوكالة “الأناضول” في غزة اليوم أن جلسة الانتخابات تجري في غزة والدوحة في وقت متزامن، بواسطة نظام الربط التلفزيوني “فيديو كونفرنس”.

وكان من المفترض أن يسافر عدد من قادة حماس، وعلى رأسهم هنية، إلى قطر للمشاركة في الانتخابات، إلا أن إغلاق معبر رفح، حال دون ذلك. ويشغل خالد مشعل، منصب رئيس المكتب السياسي منذ العام 1996، وفد أعلن عدم ترشحه مجددا، كما أن اللائحة الداخلية للحركة لا تتيح له الترشح للموقع مجددا.

وكانت حركة حماس، أعلنت الاثنين الماضي، في الدوحة، وثيقتها السياسية الجديدة التي تنهي مفعول ميثاقها السابق الصادر في عام 1988. وتحمل النسخة الجديدة تغييرات مهمة في أدبيات الحركة، وبموجب مضمون الوثيقة التي أعلن عنها مشعل، تقبل حماس بدولة فلسطينية بحدود الرابع من يونيو/ حزيران 1967.

ووفق الوثيقة المعلنة “لا تتنازل حماس عن أي جزء من أرض فلسطين (التاريخية) مهما كانت الظروف والأسباب والضغوط وترفض أي بديل عن تحرير فلسطين تحريرا كاملا من نهرها الى بحرها، ومع ذلك-وبما لا يعني إطلاقاً الاعتراف بالكيان الصهيوني، ولا التنازل عن أيٍّ من الحقوق الفلسطينية فإن حماس تعتبر أن إقامة دولة فلسطينية مستقلة كاملة السيادة، وعاصمتها القدس، على خطوط الرابع من حزيران/ يونيو 1967، مع عودة اللاجئين والنازحين إلى منازلهم التي أخرجوا منها، هي صيغة توافقية وطنية مشتركة”.

كما تؤكد حماس في الوثيقة بشكل واضح، على أنها لا تعادي اليهود بسبب ديانتهم، بل لاحتلالهم “أرض فلسطين” وتصف الصراع مع إسرائيل على أنه سياسي لا ديني.

وتعتبر حركة حماس منظمة التحرير الفلسطينية، “إطارا وطنيا للشعب الفلسطيني في الداخل والخارج تجب المحافظة عليه، مع ضرورة العمل على تطويرها وإعادة بنائها على أسس ديمقراطية.

ونأت حماس بنفسها، في وثيقتها الجديدة، عن جماعة الإخوان المسلمين، لكن مشعل أكد في المؤتمر الصحفي، ارتباط حماس فكريا، بجماعة الإخوان المسلمين لكنه أضاف أن حماس حركة وطنية فلسطينية ذات مرجعية إسلامية وهي مستقلة تنظيميا عن الإخوان المسلمين.

2017-05-06
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: Alert: CoAlert:موضوع محمي لا يمكن نسخه شكرا لتفهمكم !!ntent is protected !!