إلتزام المغرب بحماية حقوق الإنسان: إشادة دولية وانتقاد قطر لحرية الصحافة بالمغرب!!

آخر تحديث : الأربعاء 3 مايو 2017 - 11:55 مساءً
النخبة : متابعة

تمت الإشادة بالالتزام الكبير للمغرب من أجل حماية حقوق الإنسان، وانفتاحه على آليات الأمم المتحدة، وذلك خلال مناقشة، أمس الثلاثاء، بجنيف، للتقرير الوطني للمغرب أمام مجلس حقوق الإنسان.

ونوهت الوفود الحاضرة على الخصوص بالجهود التي تبذلها المملكة من أجل تعزيز الديمقراطية التشاركية، وإصلاح القضاء وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان والمناصفة بين الرجل والمرأة.

ورحبت المملكة المتحدة والولايات المتحدة في هذا الصدد بفصل السلط، وتوسيع فضاء الحريات والإصلاح الشامل للقضاء الذي وضع حدا لمتابعة المدنيين أمام المحاكم العسكرية.

وأكد ممثلو أستراليا والنمسا على أهمية الإجراءات التي تم اتخاذها منذ المصادقة على الدستور الجديد، على مستوى الإصلاح المؤسساتي، والسياسي والسوسيو اقتصادي، حيث أبرزوا المكتسبات التي راكمها المغرب في مجال حماية حقوق المرأة والطفل.

كما شددوا على الدور الذي يضطلع به المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان في تفاعل المملكة مع الآليات الأممية لحقوق الإنسان، وتتبع تفعيل توصياتها.

وانتقد علي خلفان المنصوري، المندوب الدائم لقطر لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف اليوم الثلاثاء وضع حرية الصحافة و الإتجار بالبشر بالمغرب و ذلك في تعقيبه على التقرير الوطني الثالث برسم آلية الاستعراض الدوري الشامل لمجلس حقوق الإنسان،الذي عرضه وزير الدولة في حقوق الإنسان “مطصفى الرميد” اليوم أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف، وذلك في إطار انعقاد الدورة 27 لفريق عمل الاستعراض الدوري الشامل لمجلس حقوق الإنسان في الفترة ما بين 1 و 12 ماي 2017.

و طالب ممثل قطر في كلمته المغرب إلى تعزيز حرية الصحافة و الإسراع إلى إخراج المجلس الأعلى للصحافة و كذا تقوية القوانين التي تحمي الصحفيين مشيراً في الآن ذاته إلى مشروع قانون 27.14 المتعلق بالاتجار بالبشر، الذي صادق عليه البرلمان، بمجلسيه النواب والمستشارين العام الماضي، والذي تضمن عقوبات مشددة في حق المتورطين في جرائم الاتجار بالبشر.

دول أخرى معروفة بعدائها للمغرب هاجمت التقرير الحقوقي الذي قدمه “الرميد” ومنها زمبابوي و زامبيا  و دولة بروندي التي أثارت انتباه الرميد الى عدم قيام المغرب بما يلزم لتفعيل ترسيم الأمازيغية فيما اشادت كل من اليمن و الفيتنام و فرنسا بالتقرير.

2017-05-03 2017-05-03
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: Alert: CoAlert:موضوع محمي لا يمكن نسخه شكرا لتفهمكم !!ntent is protected !!