ناصر بوضياف “عودة أبي إلى الجزائر أنعشـت التـاريخ” …لقد بدأ الناس يومها يتساءلون من هذا الشخص؟

آخر تحديث : الأربعاء 19 أبريل 2017 - 7:55 صباحًا

وقع ناصر بوضياف، نجل الرئيس الراحل محمد بوضياف، كتابه “سي الطيب الوطني.. الأمل المغتال”، بمكتبة العالم الثالث، بالعاصمة، بحضور عدد كبير من المواطنين الذين حضروا للقائه وطرح تساؤلاتهم والحصول على توقيعات الكاتب..

“وقت الجزائر”: هل يتضمن الكتاب شيئا جديدا غير معروف أم هو حصيلة ما قد عشته معه كأب وكرئيس؟ ناصر بوضياف:

لقد نشر هذا الكتاب أول مرة في 2011 في فرنسا، وصدر في الجزائر السنة الماضية، بمناسبة الفاتح من نوفمبر، ويتضمن كيف دخل أبي إلى الجزائر، وما عمله طوال 6 أشهر، وكيف قتل، ومن هم الذين اتهمُهم أنا، وسيرورة محاكمة بومعرافي.

الكثيرون مازالوا يتساءلون كيف خرج بوضياف إلى المغرب؟ وكيف عاش هناك، فهل يتضمن هذا الكتاب إجابات وافية؟

قليلا.. لم أتطرق إلى ذلك بالتفـــصيل. لقد خرج والدي إلى المغرب عن طريق تونس، كانت حياته في الجزائر مهددة، وقد استعمل “حايك” للتمويه والإفلات، لم يستعمل سيارة، لأنه كان مبحوثا عنه، لقد قـــطع الحدود مشيا على الأقدام، ودخل تونس بطريقة غير شرعية، وهناك  التقى رجالا اعتنوا بأمره، مثل أمين التونسي، الذي آواه، فقد كان أبي مفلسا تماما في تونس ولا يملك غير ملابسه التي كان يرتديها، ومن تونس طار إلى فرنسا، حيث تم رفـــض تواجـــده على ترابها، مع انه أكد انه مجرد عابر وليس طالب إقامة،  كان لأبي علاقات جيدة مع المغاربة، خصوصا على الحدود، ومع الاسبانيين، حيث كان والدي يقوم بتهريب السلاح، دعوني أؤكد لكم أن أبي كان أول من ادخل السلاح إلى الجزائر، وعندما كان يتواجد خارج الجزائر فإنما كان يفعل من اجل الحصول على السلاح والاتصالات.. لقد كانت الاتصالات مهمة جدا، وكان أبي أول رئيس للمالغ، مع أن الأغلبية تقول أن بوصوف هو رئيسها الأول. لقد خلف بوصوف أبي بعدما تم القبض عليه في حادثة الطائرة، وهناك شهادات من أعضاء من المالغ تؤكد ذلك.

وماذا عن الفترة التي قضاها كرئيس؟

لقد كان أبي يطلعني على كل ما يفعله، لذلك اعتبر أن لدي معطيات لا يعرفها الآخرون.

 أكثر ما يثير الجدل والفضول في قصة بوضياف هو عودته المفاجئة إلى المغرب بعد أيام من مجيئه على رأس سدة الحكم في الجزائر، وقد أثيرت حولها أكثر من رواية، هل تطرقت إلى ذلك؟ في الواقع تلك قصص مختلقة، لقد عاد أبي إلى المغرب بعد أيام، ولكن لحضور حفل خطوبة أخي، هذا كل ما في الأمر.

ما هو أهم حدث ركزت عليه في هذا الكتاب؟ مقتله.. وكيف يقتل رئيس دولة في عملية كهذه، وكذا غياب العدالة، ففي مسألة العدالة هناك فقط شخص واحد يقبض عليه، وشخص واحد يحاكم..

كانت هناك لجنة تقصي الحقائق، وقد قدمت تقريرها حول مقتله، هل اطلعت عليه؟ وما رأيك فيه؟ اعتقد أن هذه اللجنة جاءت للتغطية على الحقائق.. وهذا معروف، فغالبا ما تقوم لجان التحقيق بهذه المهام، إنني أتساءل: ما هي النتيجة؟ التقرير منقوص، لقد حذفوا منه عدة صفحات، حوالي 15 صفحة، وقد نددت بذلك.

كيف تصرفت عائلة بوضياف بعد الاغتيال من ناحية القضاء ؟ هل وضعتم ثقتكم فيه؟ بعد 1994 غادرت الجزائر إلى ألمانيا، حيث كانت زوجــــي دبلوماســـية هناك، وكانت زوجته الثانيــــة تقـــوم بالإجراءات، لكنها للأسف لم تفعل شيــــئا ذا بال، فالمــحامون الذين قامت بتوكيلهم لم نرهم ميدانيا، ويوم المحاكمة لم يحضر احد، لأنها كانت تعلم مسبقا أن لا شيء سيظهر، فقط بومعرافي هو من سيحاكم.

هل يبين لنا هذا الكتاب تحليلات للوقائع أم وجهات نظرك؟ هذا الكتاب ليس سوى تنفيسا عما يوجد في قلبي، أردت أن اظهر للناس كل ما بداخلي تجاه هذه القضية.

هل لاقى الكتاب صدى بين القراء الجزائريين؟ نعم، إلى حد لم أتوقعه، في الأسبوع الماضي كنت مدعوا إلى باتنة، وقد أخذت معي 75 نسخة، واعتقدت انه عدد كبير، لكن فوجئت بنفاذها كلها، الناس هناك أكدوا لي أنهم لا يقرأون بالفرنسية إلا قليلا، ومع ذلك اقتنوا كتابي بلهفة..

هل هناك ما تود قوله عن شخصه أو عن أعماله؟ اعتقد أن عودة  بوضياف إلى الجزائر قد أمدت التاريخ بأشياء جديدة.. لقد بدأ الناس يومها يتساءلون من هذا الشخص؟ وبدأوا يبحثون عن الأسباب والتفاصيل، واكتشفت دوره في أول نوفمبر، واستغربت كيف غيّب عنها، والذنب ليس ذنبها في أي مما حصل. أريد أن أقول للمســـؤولين أن الشــعب قد تعب كثيرا من الوضع الراهن، وادعوهم إلى تحســـين وضع البـــلاد حتى لا تنفلت الأمور.

2017-04-19
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: Alert: CoAlert:موضوع محمي لا يمكن نسخه شكرا لتفهمكم !!ntent is protected !!
error: حقوق المادة محفوظة ممنوع النقل