الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي يوقعان إطار عمل في مجال السلام والأمن وقضية الصحراء: خيبة أمل للبوليساريو

آخر تحديث : السبت 22 أبريل 2017 - 5:45 مساءً
النخبة : متابعة - مركز انباء الامم المتحدة

عقد الأمين العام أنطونيو غوتيريش، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد، اجتماعا يوم الأربعاء 19 ابريل 2017 في المقر الدائم حول المؤتمر السنوي الأول للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

وقد وقع المسؤولان إطار عمل مشتركا بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لتعزيز الشراكة في مجال السلام والأمن.

وفي حديثه إلى الصحفيين عقب التوقيع، وصف غوتيريش هذا التوقيع بالمعلم البارز في مسار التعاون بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، مشددا على أهميته خاصة في ظل الوضع الأمني الراهن في القارة الأفريقية وتدفق الإرهابيين إليها.

وأوضح قائلا:

“نحن نشهد في أفريقيا، كما في جميع أنحاء العالم، تغيرات في الوضع الأمني تجبرنا على القيام بمراجعة استراتيجية لعمليات السلام. إذ لم تعد عمليات حفظ السلام تقليدية حيث يفصل جنود حفظ السلام بين بلدين أو جماعتين وقعتا على اتفاق يسود بموجبه السلام أساسا وحيث يحتاج الأمر فقط إلى مستوى معين من الاستقرار. نحن نشهد أوضاعا حيث لا يوجد سلام لحفظه، حيث تعكر عناصر متعددة صفو الوضع بأشكال غير متماثلة من الحرب. نرى روابط بتنظيمات إرهابية. هذا ما يدفعنا إلى إجراء مراجعة استراتيجية لعمليات السلام واستكشاف کامل للتكامل والترابط بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.”

ومن بين القضايا التي ناقشها الأمين العام ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، التكامل بين جدول أعمال 2030 وخطة عمل الاتحاد الأفريقي 2063، ومكافحة الإرهاب، وتمويل العمليات الرائدة في الاتحاد الأفريقي، فضلا عن بعض الحالات القطرية والإقليمية، بما فيها ليبيا ومالي وجمهورية أفريقيا الوسطى والصومال وبوكو حرام، من بين أمور أخرى.

المصدر: http://www.un.org/arabic/news/story.asp?NewsID=28640#.WPqhymnhDcc


قضية الصحراء: خيبة أمل للبوليساريو

يبدو أن صفحة الجنوب إفريقية نكوسازانا ديلاميني زوما على رأس مفوضية الاتحاد الإفريقي، قد تم طيها بشكل نهائي خصوصا فيما يخص تعاملها مع قضية الصحراء الغربية، ففي الوقت الذي كانت تضع فيه هذه القضية على رأس أولوياتها، فضل خلفها التشادي موسى فكي محمد تبني سياسة مختلفة والتركيز على قضايا أخرى ذات أولوية بالنسبة للقارة السمراء.

و استضاف مقر الأمم المتحدة بنيويورك يوم أمس اجتماعا بين الأمين العام الأممي أنطونيو غوتيريس، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد، وبحسب ما أفاد به مصدر رفض ذكر اسمه فإن “قضية الصحراء الغربية لم يثرها التشادي موسى فكي خلال اللقاء”.

وناقش الجانبان بحسب ما أفاد به موقع الأمم المتحدة على الأنترنيت التكامل بين جدول أعمال 2030 وخطة عمل الاتحاد الأفريقي 20633، ومكافحة الإرهاب، وتمويل العمليات الرائدة في الاتحاد الأفريقي، فضلا عن بعض الحالات القطرية والإقليمية، بما فيها ليبيا ومالي وجمهورية أفريقيا الوسطى والصومال وبوكو حرام…

وترغب المنظمة الأممية في خفض تكاليفها المالية، من خلال دفع الاتحاد الإفريقي والمجموعات الإقليمية إلى تولي أمر إرسال البعثات إلى مناطق النزاع، وعلى سبيل المثال قام تجمع دول غرب إفريقيا بدعم من التشاد بإرسال 6500 جندي إلى مالي في سنة 2013، وفي شهر غشت الماضي وافقت حكومة جنوب السودان على استقبال قوة إقليمية لحفظ السلام مكونة من 12 ألف جندي.

انتكاسة لجبهة البوليساريو

قبل اجتماع نيويورك بين موسى فكي وأنطونيو غوتيريس، أرسلت جبهة البوليساريو “الوزير” المكلف بالشؤون الافريقية حمدي الخليل ميارة للقاء فكي في العاصمة الإثويبية أدس أبابا.

وقالت وسائل إعلام تابعة للجبهة الانفصالية إن رئيس المفوضية الإفريقية قال إنه سيرافق “شعب الصحراء الغربية حتى يقرر مصيره”، لكن وبعد مرور أربعة وعشرين ساعة لم يثر فكي خلال نقاشه مع أنطونيو غوتيريس نهائيا ملف الصحراء الغربية.

وبذلك يكون رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، قد وضع حدا للسياسة التي كانت تنتهجها الجنوب إفريقية نكوسازانا ديلاميني زوما خلال فترة رئاستها للمفوضية، حيث كانت تضع قضية الصحراء ضمن أولويتها، ولم تكن تتردد في مراسلة الأمين العام الأممي السابق بان كي مون لإطلاعه على ما كانت تقول إنها “انتهاكات” مغربية لحقوق الإنسان في الصحراء، أو لمطالبته بعودة أفراد بعثة المينورسو الذي طردهم المغرب في شهر مارس من سنة 2016.

2017-04-22
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: Alert: CoAlert:موضوع محمي لا يمكن نسخه شكرا لتفهمكم !!ntent is protected !!
error: حقوق المادة محفوظة ممنوع النقل