المغرب: التغطية الصحية ستصبح من حق جميع المغاربة!! هل مشروع القانون رقم 98.15 جاهز؟

آخر تحديث : الأربعاء 31 مايو 2017 - 11:01 مساءً

تستعد حكومة سعد الدين العثماني للإعلان خبر من شأنه أن يدخل الفرحة على قلوب الملايين من المغاربة المحرومين من نظام التغطية الصحية، وذلك بعدما وصل مشروع القانون الخاص بهذا الإجراء مراحله النهائية. فالأمر يتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء، حيث أصبح مشروع القانون رقم 98.15 جاهزا تقريبا ويتم الشروع في عقد اجتماعات تفاوضية مع كل المهنيين من أجل إعداد النصوص التطبيقية.

حيث أنه من المرتقب أن يستفيد من هذا النظام مهنيو الصحة في القطاع الخاص، سواء أطباء وأطباء الأسنان والصيادلة، والأشخاص الذين يمارسون مهن التجارة أو الفلاحة أو قطاع النقل، او الصناعة التقليدية، إضافة إلى الأشخاص الآخرين غير الأجراء، الذين يمارسون لحسابهم الخاص نشاطا مدرا للدخل، شريطة أن يكونوا غير خاضعين لأي نظام آخر للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

كما أن مساهمة المستفيدين من هذا النظام ستكون بشكل جزافي، حسب الفئات والمهن والقدرة المادية للمستفيد، والتي سيتم تحديدها في النصوص التطبيقية التي سيتم الإتفاق حولها مع الفئات المهنية المعنية بالمشروع، في الوقت الذي سيتكلف الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بتدبير هذا النظام.

2017-05-31 2017-05-31
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: Alert: CoAlert:موضوع محمي لا يمكن نسخه شكرا لتفهمكم !!ntent is protected !!
error: حقوق المادة محفوظة ممنوع النقل