الجزائر: تشغيل الشباب ملف ساخن ينتظر الحكومة المرتقبة!! العصى و الجزرة؟

آخر تحديث : الأربعاء 17 مايو 2017 - 12:19 صباحًا

وفي ظل هذا الواقع القاتم يتخوف الجزائريون من مستقبل قاتم يصبح فيه الحصول على وظيفة أمراً مستحيلاً، في ظل شح عرض العمل في الوقت الراهن، وهو ما لاحظته “العربي الجديد” خلال جولة في مكتب “وكالة التشغيل” بضاحية “حسين داي” بالعاصمة الجزائرية حيث عبر الشباب الباحث عن عمل عن مخاوفه الكبيرة من دخوله في بطالة طويلة المدى.

وقال المحاسب العاطل عن العمل عبد المجيد دريس لـ “العربي الجديد”: “أبحث عن عمل منذ قرابة 8 أشهر بعدما رفض الشركة التي كنت أعمل بها تجديد العقد برفقة 20 عاملاً آخرين بسبب تراجع أعمالها”.

وأضاف دريس أنه “يخاف من أن تطول مدة بطالته بسبب شح عروض العمل خاصة وأن الركود الاقتصادي ألقى بظلاله على جل القطاعات”.

من جانبها، قالت المواطنة رتاج طورشي لـ “العربي الجديد” إنها “تتخوف من عدم الحصول على فرصة عمل على الأقل حتى الخريف المقبل بسبب شح عروض العمل في تخصصها ”موارد بشرية”، وعبرت عن مخاوفها قائلة “أصبحت متشائمة من المستقبل، لا شيء يوحي بأن الظروف ستتحسن، فالحكومة لا تملك حلولاً للأزمة التي نخرت الاقتصاد”.

المخاوف من دخول مستنقع البطالة التي باتت مؤشراتها تسير للأعلى، انتقلت من الشباب المتحصل على الشهادات والخبرة إلى الجامعات والمعاهد العليا، في وقت تقول فيه الأرقام الرسمية، إن 4 من أصل 10 متخرجين من الجامعة ينجحون في الحصول على عمل في مجال تخصصهم.

وفي جامعة هواري بومدين للعلوم التكنولوجية نقل العديد من الطلبة لـ “العربي الجديد” مخاوفهم من عدم تمكنهم من اقتناص فرصة عمل بعد التخرج، كما هو حال الطالب، سليمان تبسي، الذي قال: “أدرس في الجامعة وأنا أفكر في مستقبلي، سأتخرج شهر أغسطس/آب القادم ولا أرى أي احتمال لولوج عالم الشغل مبكراً فأصحاب الخبرة ينتظرون فرصتهم فما بالك بمتخرج جديد من الجامعة؟”.

وعلى نفس الطريق سارت الطالبة في قسم جيولوجية (علوم الأرض)، وسام كلاش، إذ قالت لـ “العربي الجديد” إنها “لا تأمل في الحصول على فرصة عمل خاصة وأن القطاعات التي يمكن أن تشتغل فيها تعاني ركوداً كبيراً كقطاعي المحروقات والأشغال العامة”. وأضافت الطالبة الجزائرية: “بعد قرابة 20 سنة من الدراسة سأضطر إلى قبول أي عمل يتاح لي مستقبلاً في ظل ارتفاع نسب البطالة”.

2017-05-17 2017-05-17
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: Alert: CoAlert:موضوع محمي لا يمكن نسخه شكرا لتفهمكم !!ntent is protected !!
error: حقوق المادة محفوظة ممنوع النقل