الحكومة تصدر بلاغا توضيحيا بعد جدل عن السماد المستعمل في فلاحة “الدلاح” ب شيشاوة

هيئة التحرير30 أبريل 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
الحكومة تصدر بلاغا توضيحيا بعد جدل عن السماد المستعمل في فلاحة “الدلاح” ب شيشاوة
رابط مختصر
النخبة : متابعة
شاركنا على:

جاء في بلاغ مشترك للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لجهة مراكش-آسفي، والمديرية الإقليمية للفلاحة بشيشاوة، أن جميع المنتجات الغذائية للضيعات الفلاحية التابعة للنفوذ الترابي لإقليم شيشاوة تتمتع بنفس الجودة التي امتازت بها خلال المواسم الفلاحية الماضية وخاصة منتوج فاكهة البطيخ الأحمر (الدلاح).

وأوضح نفس البلاغ أن المصالح التقنية التابعة لوزارة الفلاحة دائما ساهرة على تتبع جميع مراحل الإنتاج الفلاحي عن قرب من خلال الزيارات الميدانية والجولات التفقدية والأيام التحسيسية التي تنظمها في ربوع المملكة، ضمانا للجودة العالية والسلامة الصحية للمنتجات الفلاحية.

وأضاف المصدر نفسه، أنه “بخصوص ما تم تداوله في بعض المنابر الإعلامية المحلية والوطنية بخصوص انبعاث روائح كريهة من قطعة أرضية فلاحية متواجدة بمدينة شيشاوة، نتيجة استعمال سماد عضوي وتنويراً للرأي العام، فإن الأمر يتعلق بقطعة أرضية فلاحية لا تتجاوز مساحتها حوالي ثلاث (03) هكتارات، تتواجد بالمدار الحضري لمدينة شيشاوة” وهذا أمر محصور بعينه.

كما أضاف المصدر ذاته أن “هذه البقعة الأرضية الفلاحية لا تسقى بالمياه العادمة ولا تنتج بتاتا فاكهة البطيخ الأحمر (الدلاح)، بل يتواجد بها فقط بعض الخضروات (الباذنجال، الشمندر الأحمر) والفصة وأشجار الزيتون”.

وأشار إلى أن المصالح الاقليمية لوزارة الفلاحة عملت على تكوين لجنة تقنية، حيث انتقلت على عجل إلى عين المكان قصد الوقوف في عين المكان والتحري والتقصي وأخذ عينات من التربة والماء والمنتوج النباتي للزراعات المتواجدة من أجل إجراء التحاليل المخبرية اللازمة للتأكد من سلامتها الصحية.

شاركنا على:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: ممنوع النقل