الصحف المغربية لنهاية الاسبوع: الملك يلغي زيارتيه إلى السعودية ومصر…

آخر تحديث : السبت 20 مايو 2017 - 2:05 صباحًا

نقرأ في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع أخبارا متنوعة، منها التي تحدثت عن “تأجيل الملك محمد السادس زيارتين كانتا مقررتين إلى كل من السعودية ومصر”، والتي أوردت “أكدت أن المغاربة تعساء في عملهم ويعانون التوتر والضغط ” نقلا عن دراسة حديثة، وأخبار أخرى نقرأها لكم في العناوين التالية:

إلغاء زيارتي الملك للسعودية ومصر

البداية مع جريدة أخبار اليوم التي قالت إن مصادر مطلعة كشفت أن الملك محمد السادس أجّل زيارتين إلى كل من السعودية ومصر، ونقلت الجريدة عن مصدر دبلوماسي رفيع قوله إن المغرب سيشارك بفعالية في أشغال القمة الإسلامية الأمريكية، التي ستحتضنها العاصمة السعودية الرياض، دون أن يؤكد مشاركة الملك محمد السادس شخصيا.

وأضاف المنبر ذاته أن التحضيرات التي كانت قد انطلقت لانتقال الملك إلى الرياض، ألغيت قبل ثلاثة أيام، كما تقرر تأجيل زيارة ملكية إلى مصر كان سيسبقها منتدى اقتصادي مشترك.

المغاربة تعساء في عملهم ويعانون التوتر والضغط

ونقرأ في جريدة المساء التي أوردت أن دراسة للمرصد المغربي للسعادة، أماطت اللثام عن معطيات صادمة حول سعادة المغاربة في العمل، وخلصت الدراسة إلى أن المغاربة يقضون عملهم في جو من الضغط والتوتر والمعاناة والتعاسة، حيث كشفت نتائج الدراسة الوطنية أن 36 بالمائة ليسوا سعداء في عملهم، فيما 30 بالمائة من الموظفين المغاربة يعتبرون عملهم مصدرا للضغط والتوتر، بسبب نقص الاعتراف، ونقص وسائل تحقيق الأهداف، فيما 23 بالمائة مهم يعانون في عملهم، و19 بالمائة يشعرون بالتعاسة.

وأكدت الدراسة ذاتها أن قطاعات الصحة والتعليم أكثر القطاعات التي يعيش موظفوها وعمالها ضغطا وتوترا وتعاسة ويعانون في عملهم، فيما هذه الظروف تصيب النساء أكثر من الرجال.

تقارير تفضح ملاعب القرب

وإلى جريدة الصباح التي أوردت أن تقارير توصل بها عمال أقاليم ومقاطعات وولاة جهات ورؤساء أقسام العمل الاجتماعي ورؤساء اللجان المحلية والإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية فضحت أساليب الاسترزاق الانتخابي والمالي والإداري في مشاريع ممولة من الدولة، وعلى رأسها ملاعب القرب.

وأكدت التقارير التي تزامنت مع الذكرى 12 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أن المبالغ المحصلة نظير استغلال ملاعب المبادرة بين 200 و300 للساعة، بينما تفرض جمعيات أخرى إتاوة على كل “رأس” تصل إلى 20 درهما للاعب.

وأضافت الجريدة ذاتها أن فاعلين جمعويين تحدثوا عن مبالغ مالية ضخمة تضخ في جيوب المسيرين كل يوم تصل إلى أكثر من ألفي درهم يوميا في الأدنى، باحتساب 10 ساعات فقط من اللعب، علما أن مسيرين يتحكمون في أكثر من ملعب ويحصدون حوالي 100 مليون سنتيم في السنة للملعب، في شكل مداخيل معفاة من أي التزامات.

عبد الرحيم شيخي يستعمل 15 آية قرآنية و10 أحاديث نبوية والفاروق والنووي لدعم العثماني

وننتقل إلى جريدة آخر ساعة التي قالت إن عبد الرحيم شيخي رئيس حركة التوحيد والإصلاح، اعتمد على 15 نص قرآني، 10 أحاديث نبوية، بالإضافة إلى الاستشهاد ببعض ما قاله الفاروق عمر بن الخطاب، وكذا الإمام النووي، وكلها نصوص دينية حاول من خلالها التأثير على تياري “إخوان بنكيران” و”إخوان العثماني”.

وأكد المنبر ذاته أن شيخي هدف من خلال كلمته إلى دعوة أعضاء الحركة إلى الكف عن “نشر غسيل” و”فضائح بعضهم البعض”، وعدم الانخراط في الصراع الدائر بداخل الحزب، وعدم كشف أسرار الحزب والقيادات على مواقع التواصل الاجتماعي.

الاستماع إلى خمسة مستشارين بسطات اتهموا رئيس جماعة وكاتبها بالتزوير

وإلى جريدة الأخبار الذي قالت إن الجماعة القروية سيدي رحال بإقليم سطات تعيش هذه الأيام على إيقاع الصراعات السياسية، وتبادل الاتهامات بين الرئيس وعدد من المستشارين الجماعيين المحسوبين على الأغلبية التي أصبحت تتشكل من 12 عضوا من أصل 17، وهي الصراعات التي أثرت على السير العادي للجماعة.

وأكدت مصادر للجريدة أن عناصر الدرك استمعت بداية الأسبوع إلى 5 أعضاء من الأغلبية بخصوص الشكاية التي سبق أن تقدموا بها في مواجهة الرئيس وكاتب المجلس يتهمونهما بتزوير محضر الدورة الاستثنائية للمجلس.

الرجاء يغري لاعبيه لهزم الجيش

إلى جريدة الأحداث المغربية التي أوردت في صفحتها الرياضية أن المكتب المسير لفريق الرجاء الرياضي، رصد منحة 10 آلاف درهم لكل لاعب مقابل الفوز على الجيش الملكي، لضمان المنافسة على المركز الثاني للمشاركة في عصبة الأبطال الإفريقية. كما خصصت إدارة فريق الجيش الملكي بدورها منحة مماثلة في حال فوز الفريق على الرجاء من أجل تحسين ترتيبه على سبورة الترتيب.

وتجري المباراة بين الفريقين الأحد المقبل على الساعة الرابعة عصرا بالمركب الرياضي مولاي عبد الله بالرباط لحساب الدورة 29 من البطولة الاحترافية.

العلم هل يقبل زياش دعوة الناخب الوطني؟

ونختتم جولتنا الصحفية، بجريدة العلم التي أوردت أن الناخب الوطني هيرفي رونار كشف أمس الجمعة عن اللائحة النهائية للمنتخب الوطني الأول، للمباراة الودية أمام المنتخب الهولندي يوم الأربعاء 31 ماي الجاري بالملعب الكبير بأكادير. وشهدت اللائحة استدعاء اللاعب حكيم زياش، هذا الأخير كان استبعده رونار من الاستحقاقات السابقة، بل وتبادل الطرفان التصريحات النارية، كان آخرها إعلان زياش أنه لن ينضم للمنتخب الوطني. وهنا تساءلت الجريدة هل سيتراجع زياش عن تصريحاته ويلتحق بمعسكر الأسود أم أنه سيثبت بموقفه؟

كلمات دليلية , ,
2017-05-20 2017-05-20
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: Alert: CoAlert:موضوع محمي لا يمكن نسخه شكرا لتفهمكم !!ntent is protected !!