الطب البديل: هل يُبالغ الطب البديل في فوائد العسل والقرفة؟ إليك الفوائد العلمية المُثبتة لهما

طب وصحة
هيئة التحرير15 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
الطب البديل: هل يُبالغ الطب البديل في فوائد العسل والقرفة؟ إليك الفوائد العلمية المُثبتة لهما
رابط مختصر
شارك على:
الطب البديل: هل يُبالغ الطب البديل في فوائد العسل والقرفة؟ إليك الفوائد العلمية المُثبتة لهما

الطب البدبل: العسل والقرفة مكونان طبيعيان لهما فوائد صحية متعددة، يزعم بعض الناس أنه عندما يتم الجمع بين هذين المكونين، يمكنهما علاج أي مرض تقريباً، في حين أن هناك بعض الأدلة على أن لكل منهما بعض الاستخدامات الطبية، فإن بعض الادعاءات حول خلطة العسل والقرفة تبدو مُبالغة إلى درجة لا يمكن تصديقها، هنا يُمكنك أن تجدفوائد خلطة العسل والقرفة، وفقاً للدراسات وبعيداً عن المُبالغة.

الفوائد الصحية للقرفة المدعومة بالأبحاث العلمية

القرفة هي توابل تأتي من لحاء شجرة القرفة، واللحاء هو الطبقات الخارجية لجذوع النباتات وجذور النباتات الخشبية، حيث يحصد الناس لحاء هذه الشجرة ويجففوه، يُمكنك شراء القرفة كعصي كاملة أو طحنها إلى مسحوق، فيما يلي بعض فوائد القرفة:

1- تُقلل من الالتهابات: الالتهاب طويل الأجل يُزيد من خطر الإصابة بأمراض مُزمنة، تُشير الدراسات إلى أن القرفة قد تساعد في الحد من الالتهابات.

فوائد صحية مُتعددة لخليط العسل والقرفة

2- تُساعد في علاج الأمراض التنكسية العصبية: تُشير بعض الدراسات إلى أن القرفة قد تساعد في إبطاء تقدم مرض الشلل الرعاش والزهايمر.

3- قد تساعد في الحماية من السرطان: وجدت بعض الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أن القرفة تساعد على منع نمو وتكاثر الخلايا السرطانية، ولكن يجب تأكيد هذه النتائج من خلال الدراسات البشرية.

الفوائد الصحية للعسل المدعومة بالأبحاث العلمية

العسل هو سائل حلو ينتجه النحل، وقد استُخدم لعدّة قرون كغذاء ودواء، فبالإضافة إلى كونه بديلاً صحياً للسكر، فإن العسل يحتوي على العديد من الاستخدامات الطبية، لكن من المهم ملاحظة أنه ليست كل أنواع العسل متساوية في تحقيق هذه الفوائد، فترتبط معظم فوائد العسل بالمركبات النشطة والتي تكون أكثر تركيزاً في العسل عالي الجودة غير المفلتر، وفيما يلي بعض الفوائد الصحية للعسل التي يدعمها العلم، ومنها:

1- قد يكون مُثبطاً فعّالاً للسعال: وجدت إحدى الدراسات أن العسل كان أكثر فاعلية في قمع السعال الليلي من المادة الفعّالة في مُعظم أدوية شراب السعال.

2- علاج قوي للجروح والحروق: توصلت مراجعة لست دراسات إلى أن استخدامالعسل على الجلد هو علاج قوي للجروح.

الفوائد الصحية لخلطة العسل والقرفة.

كما سبق الذكر، فكل من العسل والقرفة له فوائد صحية هامة، ومع ذلك، يفترض بعض الناس أن الجمع بين الاثنين أكثر فائدة، ومن فوائد هذا الخليط:

1- العسل والقرفة قد يُقللان من خطر الإصابة بأمراض القلب

مزيج العسل والقرفة له القدرة على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ذلك لأنه قد يساعد في السيطرة على العديد من العلامات الصحية التي قد تزيد بشكل كبير من هذا الخطر، وتشمل هذه العلامات المستويات المرتفعة من الكولسترول الضار (LDL) ومستويات الدهون الثلاثية العالية، وارتفاع ضغط الدم وانخفاض مستويات الكوليسترول الجيد (HDL).

ومن المُثير للاهتمام أن خليط العسل والقرفة قد يؤثر إيجابياً على كل هذه الأشياء، فقد أظهرت الدراسات أن تناول العسل يُخفض من الكوليسترول الضار بنسبة 6-11٪ويُخفض مستويات الدهون الثلاثية بنسبة 11٪، قد يزيد العسل أيضاً من نسبة الكولسترول الجيد بنسبة 2٪ تقريباً.

وجد تحليل تلوي أن الجرعة اليومية من القرفة تُخفض نسبة الكوليسترول الكلي بمعدل 16 ملغ / ديسيلتر، والكوليسترول الضار LDL بنسبة 9 ملغ / ديسيل، والدهون الثلاثية بنسبة 30 ملغ / دل، بالإضافة إلى تحقيق زيادة طفيفة في مستويات الكوليسترول الجيد.

بالإضافة إلى ذلك، فإن العسل والقرفة من الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، والتي لها فوائد متعددة للقلب، فتعمل مضادات الأكسدة التي تحتوي على مادة البوليفينول على تحسين تدفق الدم إلى القلب ومنع تجلط الدم، مما يُقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

قد يساعد العسل والقرفة أيضاً في منع الإصابة بأمراض القلب لأنهما يقللان من الالتهابات، والالتهاب المُزمن هو عامل رئيسي في تطور أمراض القلب.

فوائد صحية مُتعددة لخليط العسل والقرفة
2- العسل والقرفة مُفيدان لعلاج الجروح

الطب البدبل: يحتوي كل من العسل والقرفة على خصائص علاج موثقة جيداً، والتي يمكن أن تكونمفيدة لعلاج التهابات الجلد عند وضع الخليط على الجلد، فالعسل والقرفة لديهما القدرة على محاربة البكتيريا وتقليل الالتهابات، وهذان عاملان مهمان للغاية عندما يتعلق الأمر بعلاج الجلد، وقد استخدم العسل بنجاح لعلاج الحروق.

قد توفر القرفة بعض الفوائد الإضافية لشفاء الجروح، نظراً لخصائصها القوية المضادة للبكتيريا، عند الإصابة بقرحة القدم السكري، وهي من مُضاعفات عدم انتظام مستوى السكر في الدم والتي تُصيب القدم، يكون هناك خطر كبير للإصابة بالبكتيريا المُقاومة للمضادات الحيوية، ووجدت دراسة أن زيت القرفة يساعد على الحماية من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

الدراسة السابقة قد استخدمت زيت القرفة، وهو أكثر تركيزاً بكثير من القرفة المسحوقة التي يمكنك العثور عليها في متجر البقالة، ولا يوجد دليل على أن القرفة المسحوقة سيكون لها نفس التأثير.

3- خليط العسل والقرفة مُفيد لمرضى السكر

تناول القرفة بشكل مُنتظم مفيد لمرضى السكر، قد يساعد أيضاً في منع تطور المرض، أظهرت العديد من الدراسات أن القرفة تُقلل من مستويات السكر في الدم أثناء الصوم.

وإحدى الطرق التي تُخفض بها القرفة نسبة السكر في الدم هي زيادة حساسية الأنسولين، فالقرفة تجعل الخلايا أكثر حساسية للأنسولين وتساعد السكر على الانتقال من الدم إلى الخلايا.

يحتوي العسل أيضاً على بعض الفوائد المُحتملة لمرضى السكر، فقد أظهرت الدراساتأن العسل له تأثير أقل على زيادة مستويات السكر في الدم من السكر العادي، قد يكون العسل أكثر صحة نسبياً من سكر المائدة لتحلية الشاي، ومع ذلك، لا يزال العسل غنياً بالكربوهيدرات، لذلك يجب على مرضى السكر استخدامه باعتدال.

بالإضافة إلى ذلك، قد يُخفض العسل نسبة الكولسترول الضار LDL والدهون الثلاثية لدى مرضى السكر، بينما يرفع مستويات الكولسترول الجيد.

4- العسل والقرفة غنيان بمضادات الأكسدة

يُعتبر كل من العسل والقرفة من المصادر المُمتازة لمُضادات الأكسدة، والتي لها فوائد متعددة على صحتك، فالمواد المُضادة للاكسدة هي المواد التي تحميك من جزيئات غير مُستقرة تسمى الجذور الحرة، والتي يمكن أن تلحق الضرر بخلاياك، وتناول العسل والقرفة معاً يُمكن أن يعطيك جرعة قوية من مضادات الأكسدة.

العسل والقرفة مفيدان في تعزيز الجهاز المناعي، والتخلص من التعب المُزمن، ويمكن استخدامهما أيضاً لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا، ويرجع ذلك جزئياً إلى مضادات الأكسدة الموجودة في كل من العسل والقرفة والتي يمكن أن تتحد لمحاربة الجذور الحرة في أجهزة الجسم.

مزيج العسل والقرفة يمكن أن يساعد أيضاً في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، نظراً لمُضادات الأكسدة بهما، تُشير الأبحاث أيضاً إلى أن العسل الداكن أظهر كمية أعلى من مضادات الأكسدة مقارنة بالعسل الصافي.

istock 541969624  - النخبة

ونشرت مجلة «الطب التكميلي والبديل القائم على الأدلة» دراسة على الحيوانات حول القرفة تبين أن لها خصائص معينة مضادة للورم، والتي يمكن أن تُقلل من فرص حدوث ورم خبيث أو انتشار السرطان من خلال نمو الورم.

تأكيدات على استخدام خلطة العسل والقرفة

أفضل طريقة لاستخدام العسل في نظامك الغذائي هي استبدال السكر به، تأكد من شراء العسل بدون مُعالجة، لأن معظم العسل المُعالج والمُتاح على أرفف السوبر ماركت ليس له أي فوائد صحية، استخدم العسل بحذر، لأنه لا يزال غنياً بالسكر، وإن كان أقل سوءاً من السكر العادي.

يجب أن تُدرك أيضاً أن القرفة تحتوي على مركب يسمى الكومارين، والذي يمكن أن يكون ساماً إذا تم تناوله بجرعات كبيرة.

لاستخدام العسل والقرفة لعلاج عدوى الجلد، يمزج العسل مع كمية صغيرة من زيت القرفة وضعها مباشرة على الجلد المُصاب.

شارك على:
كلمات دليلية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق المادة محفوظة ممنوع النقل