المغرب: الخبز والحلويات…. قطاع مجمد ومشاكل بالجملة… معادلة 2018-2022 ؟؟

آخر تحديث : الأربعاء 17 يناير 2018 - 10:00 صباحًا
س. ازوينة

بسم الله الرحمان الرحيم

لعل مشكل الخبز يفرض نفسه بقوة يوم بعد يوم، ليس لكونه قطاع مهمش وطاله الحيف منذ مدة طويلة، بل كونه قطاع من الأولويات حيث من المفروض أن يناقش على المستوى الوطني وفي كل الإجتماعات والتي لا تخلو موائدها من الخبز ومشتقاته زيادة على الحلويات العصرية او التقليدية، لكن هل يعقل ان نتلذذ كل أنواع الخبز والحلويات ونشبع بطوننا دون التفكير في قطاع مهجور يتخبط أصحابه في مشاكل بالجملة؟

هل يمكن أن نتكلم عن إقتصاد البلاد ونموه دون التفكير ولو مرة واحدة في قطاع يتربع المغاربة على عرشه عالميا؟ ألا يستحيي كل مسؤول عن القطاع أو قريب منه وهو يجلس عند كل وجبة أكل يأكل بكل شراهة ما لذ وطاب من منتجات قطاع طالته كل امراض العصر؟ هل فعلا يجب إحداث ثورة نسميها ثورة الخبز المنسي؟

اسمحوا لي أن أذكر أن قطاع الخبز والحلويات ورغم كونه من أهم القطاعات في بلادنا، يوجد داخل الإنعاش منذ فترة طويلة، لكن وبالمقابل هناك أناس شرفاء، حكماء، عقلاء يحبون هذا القطاع حتى النخاع، يدافعون بما لذيهم من جهد ويضحون بالغالي والنفيس من اجل إخراج هذا القطاع من غرفة الإنعاش وتشخيصه وإيجاد حلول معقولة تتماشى مع الواقع المعاش يوميا لمواجهات التحديات الكبيرة للقطاع.

في الآونة الأخيرة وبعد شعور المهنيين بقطاع الخبز والحلويات بالخطر الكبير الذي يهدد قطاعم، بدأت تحركاتهم من جديد سواء على مستوى الفدرالية المغربية لجمعيات أرباب المخابز والحلويات بكل أنواعها أو على مستوى جمعيات أرباب المخابز والحلويات الجهوية بالمملكة، بالتحرك، ولعل الإجتماع الأخير الذي نظم في مدينة القنيطرة وفي إطار دراسة البرنامج التعاقدي (2018-2022) الذي سيوقع بين الحكومة والمهنيين بالقطاع، أتى أكله، كونه جمع عدد جد مهم من المهنيين وبرعاية الفدرالية المغربية لأرباب المخابز والحلويات بكل أصنافها وتم طرح كل الإقتراحات الممكنة لمعالجة كل المشاكل التي يعرفها هذا القطاع، كما ناقش المهنيون عدة نقط تهمهم بشكل مباشر.

وتبقى عدة أسئلة معلقة إلى أن تتحرك الجهاة المعنية مباشر بالقطاع، في غياب تام لمنابر الأعلام الرسمي في توعية المواطن عن أهمية وجودة منتوج حيوي مستهلك في كل دقيقة إن لم نقل في كل ثانية فوق موائده.

وللتذكير فقط فإن القطاع أطاله الإهمال وكان أرباب المخابز والحلويات قد هددوا خلال سنوات مضت بالتوقف عن إنتاج الخبز والحلويات وخوض سلسلة من الوقفات الإحتجاجية، تنديداً على عدم تفعيل الحكومة المغربية لعقد برنامج سبق أن أبرمته النقابة مع الحكومة السابقة.

كما يشار أيضا  أن إنتاج رغيف واحد من الخبز يكلف المخابز ما بين 1.40 إلى 1.70 درهم مغربي، في حين أن ثمن بيعه لا يتعدى 1.20 درهم فقط، ويبقى سعر أصناف الخبز الأخرى مثل خبز القمح والشعير والسميد والحلويات هو الذي يحقق التوازن الاقتصادي لهذه المحلات، في حين يلجأ بعضها للتخفيض من وزن الخبز كحل.

ولعل الهدف ليس الزيادة في سعر الخبز، لأن من شأن ذلك أن يتسبب في الكثير من المشاكل، لذلك يطالب المهنيون الحكومة بوضع عدد من الإجراءات لتخفيف مصاريف المخابز، وليس بالزيادة في سعر الخبز، مع أنه من حقهم الإقدام على هذه الخطوة متى ارتفعت أسعار المواد الأولية، تبعا للعقد الذي يربطهم بالدولة.

إن القطاع يعاني من 4 عوائق أساسية، وهي:

أولاً عدم تطبيق الكلفة الصناعية للطاقة لمعامل الخبز والتعامل معها كباقي المستهلكين

ثانياً تطبيق نسبة 20% كضريبة على القيمة المضافة

ثالثاً الرسوم الجمركية العالية المطبقة على استيراد الآليات الصناعية المستخدمة لصناعة الخبز،

رابعاً الضرر الكبير الذي تحدثه المنافسة غير الشريفة من طرف القطاع غير المهيكل، الذي لا يحترم أيضا شروط السلامة الصحية من الإنتاج إلى التوزيع.

كما أن عملية تأهيل القطاع تستدعي معالجة جميع هذه العوائق فضلا عن تحسين وضعية أرباب المخابز والعاملين بها ودعم الدولة في ما يخص الكهرباء وباقي المواد التي تدخل في إنتاج الخبز والحلويات باستثناء الدقيق الذي يتم دعمه للعموم، إضافة إلى التحفيزات البنكية والضريبية، إلى جانب فتح باب التكوين أمام العمال ومرشحين جدد يتوفرون على دبلوم إجباري إذا أرادوا إنتاج هذه المادة.

للحديث بقية ……يتبع

كلمات دليلية , ,
2018-01-17
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

saad64
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: Alert: CoAlert:موضوع محمي لا يمكن نسخه شكرا لتفهمكم !!ntent is protected !!
error: حقوق المادة محفوظة ممنوع النقل