المغرب: القوات المسلحة الملكية سابع أقوى الجيوش بإفريقيا (تقرير أمريكي)

آخر تحديث : السبت 21 أبريل 2018 - 3:17 مساءً
المغرب: القوات المسلحة الملكية سابع أقوى الجيوش بإفريقيا (تقرير أمريكي)

تزامنا مع التوتر الذي تعرفه قضية الصحراء المغربية والتلويح المغربي بالرد الحازم على التوغلات والاستفزازات العسكرية لجبهة البوليساريو الانفصالية، كشف مؤشر أقوى الجيوش لسنة 2018 عن القدرات العسكرية العالية التي يتمتع بها الجيش المغربي.

التقرير الصادر عن المؤسسة الأمريكية المتخصصة في الشؤون العسكرية “غلوبال فاير باور” بوأ المغرب المرتبة 55 عالمياً من ضمن 136 دولة شملها، إذ انضافت إلى هذه النسخة كل من إيرلندا ومونتينيغرو وليبيريا، بعدما كان التصنيف سابقاً يقتصر فقط على 133 دولة.

وعلى المستوى الإفريقي حل الجيش المغربي في المرتبة السابعة، في حين تصدرت مصر دول المنطقة بحلولها في المرتبة الأولى، متبوعة بالجيش الجزائري في المركز الثاني، تليها كل من جيوش جنوب إفريقيا ونيجيريا وأنغولا وأثيوبيا.

وأشار التقرير إلى أن المغرب حافظ على نفس الميزانية الإجمالية المخصصة للقطاع العسكري، إذ بلغت 3.4 مليار دولار، وقال إن المملكة المغربية تتوفر على 14 مليون شخص يصلح للخدمة العسكرية و373 ألف من مجموع الأفراد العسكريين، ضمنهم 198 ألف عنصر نشيط، و175 ألف عسكري في الجيش الاحتياطي.

وتتنوع القدرات والمؤهلات العسكرية ما بين البر والبحر والجو، إذ تتوفر المملكة على 284 طائرة عسكرية، منها 56 طائرة مقاتلة، و56 طائرة هجومية، و116 طائرة متخصصة في النقل العسكري، و80 طائرة للتداريب، و130 طائرة هيلوكبتر.

وبين التقرير الأمريكي أن المؤسسة العسكرية المغربية تحتوي على 1276 دبابة حربية، و2348 مدرعة قتالية، و448 مدفعية ذاتية الدفع، و192 مدفعية بالمقطورة، و72 جهاز عرض بالصواريخ.

أما بحرياً، فعزز المغرب ترسانته بست فرقاطات عسكرية متعددة المهام، وسفينة حربية واحدة، و121 مقاتلة بحرية، و22 مركبة حربية، بالإضافة إلى خمس موانئ رئيسية متخصصة في الشؤون الحربية.

علاوة على ذلك، تتسلم القوات المسلحة الملكية المغربية، نهاية الشهر الجاري، شحنة جديدة من الدبابات الأمريكية “أبرامز M1A1 SA”. ويتعلق الأمر بدفعة جديدة تتكون من 48 دبابة تصل إلى ميناء الدار البيضاء يوم الأحد 29 أبريل الجاري، ليتم نقلها إلى المركز الثالث لدعم العتاد بالنواصر من أجل عمليات التفتيش.

وسبق للمغرب تسلم عدة دفعات سابقة؛ أولها كانت تتكون من 22 دبابة لأغراض التدريب، في حين شملت الدفعة الثانية 20 دبابة، وهذه هي الدفعة الثالثة، وتتضمن 48 دبابة، ما سيجعل مجموع دبابات القتال الرئيسية من طراز “أبرامز” يصل إلى 90 دبابة بنهاية هذا الشهر من أصل 222 تم التعاقد عليها.

وذكرت مصادر صحافية أن المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، الجنرال دوكور دارمي، عبد الفتاح الوراق، زار واشنطن قبل أيام في إطار عقد صفقات عسكرية جديدة مع الولايات المتحدة الأمريكية.

2018-04-21 2018-04-21
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: Alert: CoAlert:موضوع محمي لا يمكن نسخه شكرا لتفهمكم !!ntent is protected !!