المغرب: الملك محمد السادس يعفو عن مئات السجناء بمناسبة عيد الأضحى…لم يشمل أياً من معتقلي “حراك الريف”

هيئة التحرير12 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ شهرين
المغرب: الملك محمد السادس يعفو عن مئات السجناء بمناسبة عيد الأضحى…لم يشمل أياً من معتقلي “حراك الريف”
رابط مختصر
شارك على:
المغرب: الملك محمد السادس يعفو عن مئات السجناء بمناسبة عيد الأضحى…لم يشمل أياً من معتقلي “حراك الريف”

أصدر العاهل المغربي، الملك محمد السادس، الأحد 12 أغسطس/آب 2019، عفواً عن مئات السجناء بمناسبة عيد الأضحى، الذي يبدأ اليوم الإثنين في المغرب.

ويحتفل المسلمون في كل من سلطنة عمان، والمغرب، وإيران، وباكستان، وموريتانيا، ونيجيريا بعيد الأضحى يوم الإثنين، كما سيحتفل الشيعة في العراق بالعيد الإثنين أيضاً، بعدما احتفل به السنة أمس الأحد، وكذلك الأمر بالنسبة للبنان.

ونقلت وسائل إعلام في المغرب بينها موقع «اليوم 24″، بياناً عن وزارة العدل، قالت فيه إن الملك المغربي أصدر عفواً عن 350 شخصاً، لكنه لم يشمل أياً من معتقلي «حراك الريف» الذي قاده ناصر الزفزافي المحكوم عليه بالسجن 20 عاماً، جراء احتجاجه على الأوضاع المعيشية في منطقة الريف.

وقال بيان الوزارة إنه «بمناسبة عيد الأضحى المبارك تفضَّل جلالة الملك فأصدر -حفظه الله- أمره بالعفو عن مجموعة من الأشخاص منهم المعتقلون ومنهم الموجودون في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وعددهم 350 شخصاً»، وفق تعبير البيان.

وذكر موقع «اليوم 24» أن عائلات معتقلي حراك الريف كانت تتوقع أن يكون عيد الأضحى مناسبةً لإغلاق الملف نهائياً، كما حدث مع ملف حراك «جرادة»، حيث تم العفو عن آخر معتقليه في عيد الفطر الماضي.

وكان والد ناصر الزفزافي ورئيس جمعية «ثافرا» لعائلات معتقلي حراك الريف، قد تحدَّث للصحافة المحلية عن الأمل المتجدِّد لدى العائلات في رؤية أبنائهم يعانقون الحرية بحلول عيد الأضحى، في إشارة إلى العفو الملكي.

وفي يوليو/تموز الماضي، أصدر العاهل المغربي عفواً عن 889 سجيناً، وذكر بيان للديوان الملكي أنه «تم العفو عما تبقى من العقوبة السجنية لصالح 188 سجيناً، وتم تخفيض عقوبة السجن لصالح 646 سجيناً، فيما تم تحويل عقوبة الإعدام إلى السجن المؤبد لصالح 4 سجناء، وتم تحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لصالح 6 سجناء» .

شارك على:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: ممنوع النقل