المغرب: ضبط صحافي جزائري مبعوث من المخابرات يحرض نشطاء الحراك الريف على التصعيد!!

آخر تحديث : الإثنين 29 مايو 2017 - 3:53 صباحًا

ضبطت السلطات الأمنية المغربية بمدينة الناظور(شمال المغرب) مواطناَ جزائرياَ، وهو بصدد التقاط مشاهد وتسجيلات مصورة للوقفة الاحتجاجية التي احتضنتها المدينة، مساء الأحد بعد صلاة التراويح، كما حجزت لديه كاميرا رقمية متطورة تتضمن مجموعة من المقاطع التي توثق لمسيرات احتجاجية.

وأفاد مصدر أمني أن المواطن الجزائري زعم أنه يعمل مراسلا لصحيفة الوطن الجزائرية، وأن مواكبته للأحداث التي تشهدها مدن الشمال المغربي تتعلق بطبيعة وظيفته، مضيفاً أنه لم يتمكن من الإدلاء بأي ترخيص أو اعتماد صادر عن وزارة الاتصال او اية جهة مختصة مغربية، يسمح له ممارسة أي نشاط إعلامي بالمغرب.

وبحسب المصدر ذاته، تم الاحتفاظ بالمعني بالأمر تحت تدبير الحراسة النظرية بأمر من النيابة العامة المختصة، وذلك للتحقق من طبيعة نشاطه بالمغرب، وارتباطاته المحتملة بالاحداث الجارية بالمنطقة، خصوصا أنه تبين أنه يقيم بمنزل شخص محسوب على نشطاء الريف.

ولَم تخف مصادر عليمة أن يكون نشاط الجزائري المذكور مشوبا بالتخابر لفائدة جهة خارج المغرب، خاصة أنه لم يحصل على اعتماد للتصوير وممارسة نشاط مهني بالمغرب كما تنص على ذلك الاعراف الدولية.

ويضيف المصدر ذاته بأن المواطن الجزائري كان مندسا وسط الحشود المشاركة بطريقة لا تخلُ من ريبة، وهو ما يفتح المجال ـ بحسب المتحدث ـ للتساؤل المشروع حول حقيقة ارتباط حراك الريف بجهات خارجية تخدم أجندات معادية للمصالح الوطنية.

وكان عدد من النشطاء بمدينة الناظور، قد خرجوا إلى الشارع ليلة الأحد الاثنين استجابة للنداء الذي دعا إلى التضامن مع نشطاء “حراك الحسيمة”، وللتنديد بالإعتقالات الأخيرة التي طالت مطالبين بتنمية حقيقية بالريف ورفع العسكرة.

شعارات طالب من خلالها الملتئمون وسط المدينة برفع العسكرة والتعامل بشكل حضاري مع حراك الريف، مطالبين بإطلاق سراح المعتقلين” كلنا الزفزافي” و”المعتقل ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح” و “لا للعسكرة ..” .. وغيرها

ولم يتوقف الشكل الاحتجاجي بساحة التحرير، حيث تحرك النشطاء في مسيرة جابت كبريات شوارع المدينة مرورا بشارع محمد الخامس وشارع طنجة ويوسف بن تاشفين وكورنيش المدينة.

ختام الشكل الاحتجاجي كان بساحة التحرير، حيث أكد أحد المتظاهرون في كلمتهم على مواصلة التواجد بالشارع بسلمية، مشددين على ضرورة وقف المتابعات في حق المحتجين والاستجابة للمطالب المرفوعة منذ ازيد من ستة أشهر.

كلمات دليلية , ,
2017-05-29 2017-05-29
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: Alert: CoAlert:موضوع محمي لا يمكن نسخه شكرا لتفهمكم !!ntent is protected !!
error: حقوق المادة محفوظة ممنوع النقل