المغرب: الدولة تستخلص 120 مليار من “لوبيات” العقار المتهربة من أداء الضرائب على الأراضي “العارية” من يتابع من؟؟

آخر تحديث : الأربعاء 5 يوليو 2017 - 2:45 صباحًا

انتهت دعاوى للدولة ضد شركات عقار معروفة بالحكم لصالح الدولة بتعويضات تفوق 120 مليار سنتيم نتيجة تهرب أصحابها من دفع الرسوم على المباني الحضرية غير المبنية، الواقعة داخل الجماعات الحضرية والقروية والمراكز المحددة المتوفرة على وثائق التعمير كتصميم التهيئة وتفجر الملف بكل من الدار البيضاء ومراكش.

وجاء في الشكوى التي قدمت إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف أن بعض الشركات لم تؤدِ ما بذمتها من واجبات رسوم على الأراضي الحضرية غير المبنية الواقعة داخل دوائر الجماعات الحضرية، والمراكز المحددة المتوفرة على وثيقة للتعمير، باستثناء الأراضي غير المبنية المخصصة لاستغلال مهني أو فلاحي.

وتهرب منعشون عقاريون من أداء الضريبة على الاراضي العارية رغم استفادتهم من كثير من الامتيازات، إذ جاء في مقال للدعوى التي رفعتها الدولة أن المنعشين العقاريين بالنسبة لأنشطتهم المتعلقة بالسكن الاجتماعي، والذين يجهزون 2500 وحدة سكنية في السنة، هم معفيون مدة خمس سنوات الأولى في حالة شراء أرض مثلاً لتشييد مركب اجتماعي، ولمدة ثلاث سنوات، إذا كان مشروعهم يهم بناء حي جامعي مكون من 500 غرفة.

غير أن الأمر يتعلق بمنعشين يملكون أراضي عارية، ويتعمدون عدم بنائها قصد المضاربة وانتظار استفادة المناطق من شروط معينة كإنجاز طرق رئيسية أو تشييد مشاريع يمكن أن تلفت النظر إلى مناطق هامشية.

كلمات دليلية ,
2017-07-05 2017-07-05
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: حقوق المادة محفوظة ممنوع النقل