اكتشاف فلكي  كبير: وكالة ناسا تستعد للإعلان عن اكتشاف فلكي كبير بالشراكة مع مرصد مغربي ..أين العرب؟

آخر تحديث : الخميس 12 يوليو 2018 - 2:59 صباحًا
وكالة ناسا تستعد للإعلان عن اكتشاف فلكي  كبير بالشراكة مع مرصد مغربي 

ستعلن وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، يوم غد الخميس عن اكتشاف كويكب صغير جديد، وذلك بالشراكة مع المرصد الفلكي لاوكايمدن الذي يوجد بإقليم الحوز، والتابع لجامعة القاضي عياض بمدينة مراكش.

كان من المرتقب أن تعقد وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، نهار اليوم مؤتمرا صحافيا للإعلان عن اكتشاف كويكب صغير بالشركة مع المرصد الفلكي لأوكايمدن، التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش، غير أن زهير بنخلدون مدير المرصد المغربي أكد في اتصال مع موقع يابلادي أنه تم تأجيل المؤتمر الصحافي إلى يوم غد.

وقال بنخلدون “تم تأجيل المؤتمر الصحافي ليوم غد مع الساعة السادسة مساء”، وأوضح أن اكتشاف الكويكب الصغير تم من طرف مرصد أوكايمدن، وتم التأكد بعد ذلك من وجوده من قبل وكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

أضاف بنخلدون أن “التفاصل سيتم تقديمها يوم غد من قبل وكالة ناسا”، وأكد أنه خلافا لما تداولته بعض وسائل الإعلام فإن “ما تم رصده كويكب صغير وليس كوكبا”.

وكان بنخلدون قد قال في تصريح لوكالة الأناضول التركية إن “المرصد تمكن من اكتشاف كوكب صغير جديد قريب من الكرة الأرضية”.

وسبق لمرصد أوكايمدن الذي افتتح عام 2007، أن ساهم خلال شهر فبراير من السنة الماضية في اكتشاف سبعة كواكب جديدة خارج المجموعة الشمسية قد تكون صالحة للحياة تدور جميعها حول نجم يبعد عنا أربعين سنة ضوئية.

وأوضحت وكالة ناسا في حينه أن الكواكب المحيطة بالكوكب الأم الذي أطلق عليه “ترابيست-1” صخرية، ترابية، تتراوح درجة حرارتها بين الصفر و100 درجة مئوية، وفقًا للتقديرات الأولية.

كما سبق لذات المرصد الذي يعتبر المرصد الأول على صعيد شمال إفريقيا، في شهر أبريل من سنة 2016 أن تمكن من رصد كويكب صغير من بين الأجرام القريبة من الأرض.

وخلال شهر ماي من نفس السنة تعزز المرصد الجامعي بجهاز تليسكوب جديد مجهز بكاميرا ذات مردودية عالية، وخصصت له منصة جديدة لمراقبة الفضاء، ما شكل نقلة نوعية في عمله.

ويمكن هذا الجهاز المرصد من الحصول على قياس الضوء للكواكب والنجوم ورصد المذنبات وغيرها من الأجرام الصغيرة في النظام الشمسي بدقة عالية.

2018-07-12
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: حقوق المادة محفوظة ممنوع النقل