المغرب والأمم المتحدة يطلقان مشروعا لدعم التنمية البشرية بـ4 ملايين دولار

آخر تحديث : السبت 25 مارس 2017 - 9:34 مساءً

أطلق المغرب بشراكة مع الأمم المتحدة، اليوم الجمعة 24/03/2017، مشروعا لتقييم السياسات العمومية، “من أجل تنمية بشرية منصفة“.

وسيمول المشروع بشكل مشترك، الحكومة المغربية والوكالات السبع التابعة للأمم المتحدة الموقعة على الاتفاق، بميزانية تصل إلى 4 ملايين دولار.

ووقع على اتفاقية الشراكة بالعاصمة الرباط، كل من الحسن المنصوري الكاتب العام للمرصد المغربي للتنمية البشرية، وممثلو 7 وكالات وصناديق تابعة للأمم المتحدة.

وقال المنصوري، للأناضول، إن “الهدف من المشروع هو القيام بمجموعة من التقييمات لأعمال القطاعات الحكومية المغربية في مجال التنمية البشرية”. وأضاف “سنقوم بمجموعة من الدراسات في مجالات الصحة والتعليم والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية”.

ولفت المنصوري، إلى أن “الاتفاقية تأتي كاستمرارية لاتفاقيتين سابقتين، الأولى همت إحداث المرصد من خلال شراكة مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية، والثانية خصصت للدعم التقني للمرصد، بشراكة مع وكالات أممية”. وأوضح أن “التعاون مع الأمم المتحدة في هذا المجال انطلق سنة 2007”.

وتدعم 7 وكالات وصناديق أممية مشروع “تقييم السياسات العمومية المغربية”، وهي برنامج الأمم المتحدة للتنمية، منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة، صندوق الأمم المتحدة للمرأة، صندوق الأمم المتحدة للسكان، مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة، منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأغذية والزراعة.

والثلاثاء الماضي، أظهر مؤشر التنمية البشرية لسنة 2016، الذي أعده برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن “المغرب حقق تقدما بطيئا جدا في مؤشر التنمية البشرية”.

وانتقل البلد من المركز 126 إلى 123، من أصل 188 بلدا شملها التقرير الأممي. ووضع التقرير الذي تم تقديمه بالعاصمة السويدية ستوكهولم، المغرب في خانة الدول “متوسطة التنمية”.

2017-03-25
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: Alert: CoAlert:موضوع محمي لا يمكن نسخه شكرا لتفهمكم !!ntent is protected !!
error: حقوق المادة محفوظة ممنوع النقل