المغرب وهولندا: الخارجية تخرج عن صمتها وتصرح أن هولندا اختارت الحفاظ على الشراكة والتعاون مع المغرب باعتقال شعو!!

آخر تحديث : الخميس 29 يونيو 2017 - 4:19 مساءً

أكدت وزارة الخارجية المغربية أن اعتقال البرلماني السابق، سعيد شعو، سيعزز التزام المغرب وهولندا في مكافحة الإفلات من العقاب والجريمة المنظمة، وذلك في إطار القانون والإلتزامات القضائية الدولية بين البلدين.

وأكدت الوزارة أن “التعامل الإيجابي مع الإجراءات القضائية للعدالة المغربية ستمكن من تعزيز التعاون بين سلطات البلدين في المجال القضائي”.

كما أكدت على أن هولندا بهذا القرار “اختارت الحفاظ على الشراكة الثنائية والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات ذات الإهتمام المشترك”.

وكانت السلطات الهولندية قد قامت، اليوم الخميس، باعتقال البرلماني السابق، بعد اندلاع أزمة بينها وبين المغرب، الذي طالب باعتقاله وتسليمه على خلفية التهم المنسوبة إليه والتي قدم بخصوصها مذكرة اعتقال دولية.

 أكدت وزارة الخارجية، اليوم الخميس، أن قيام السلطات الهولندية اليوم بالقبض على البرلماني السابق سعيد شعو “يشكل تطورا هاما في معالجة القضية المرتبطة بالجريمة المنظمة والمستمرة منذ سنوات”.
وأضافت الوزارة، في بلاغ لها، توصل “اليوم 24 بنسخة منه”، أن “الاتصالات التي جرت بين الطرفين، خلال الأشهر الأخيرة، وخصوصا خلال الأيام القليلة الماضية أثبتت نجاحها، و”ستمكن من الدفع بالتعاون القضائي بين البلدين إلى الأمام”.

وذكر البلاغ بأن هذا الاعتقال “يأتي تنفيذا لمذكرات اعتقال دولية صادرة عن السلطات القضائية المغربية منذ سنة 2010، وكذا طلب التسليم المقدم في حق شعو في يونيو 2015”.

وأضاف “شعو الهارب منذ 2010، سيواجه قدره الآن، وعليه أن يجاوب على كل أفعاله”.

وأكد البلاغ المذكور أن شعو “متهم بجرائم خطيرة متعلقة بالجريمة المنظمة والفساد والتهريب الدولي للمخدرات”.

وأكدت الخارجية في بلاغها أن هذا الإعتقال “لا علاقة له بالإجراءات القضائية في هولندا التي يتابع فيها شعو بتهم عن جرائم أخرى”، مؤكدة أنه “للمرة الأولى منذ سبع سنوات من الانتظار يتم التعامل فيها بجدية مع طلبات المغرب وبشكل ملموس”.

وأكدت الجهة ذاتها أن الإستجابة الهولندية لهذا الطلب “تشكل اعترافا بمصداقية العدالة المغربية”، وكذا التهم الموجهة إلى البرلماني السابق، سعيد شعو.

وكان مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة قد أعلن، في ندوة صحفية اليوم الخميس، أن شعو الذي تم اعتقاله بهولندا، اليوم، سيتم ترحيله إلى المغرب ليحاكم على الجرائم التي اقترفها.

كلمات دليلية ,
2017-06-29 2017-06-29
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: حقوق المادة محفوظة ممنوع النقل