السعودية: المقاطعة تفتح الأبواب “قاطع_المراعي_وكن_واعي” .. سعوديون غاضبون يدعون لمقاطعة شركة الألبان الأولى في الخليج بعد زيادة أسعار منتجاتها

آخر تحديث : الثلاثاء 3 يوليو 2018 - 4:37 مساءً
السعودية: المقاطعة تفتح الأبواب”قاطع_المراعي_وكن_واعي”.. سعوديون غاضبون يدعون لمقاطعة شركة الألبان الأولى في الخليج بعد زيادة أسعار منتجاتها

أعلنت «المراعي»، أكبر شركة أغذية ومنتجات ألبان في السعودية والخليج، الإثنين 2 يوليو/حزيران 2018، رفع أسعار منتجاتها؛ بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج عليها، ممثلة بالطاقة والنقل واستيراد الأعلاف والأيدي العاملة.

وقالت الشركة في إفصاح للبورصة المحلية، إن تطبيق الأسعار الجديدة لمنتجاتها سيتم اعتباراً من الإثنين.

وبدأت المملكة، مطلع العام الجاري (2018)، تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 في المائة، كما رفعت أسعار الطاقة بنسب وصلت إلى 126 في المائة، والكهرباء بنسب بلغت 260 في المائة.

في حين بدأت في يوليو/تموز 2017، فرض ضريبة انتقائية على التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بنسب تراوحت بين 50 و100 في المائة.

قرار شركة المراعي أثار غضب السعوديين على شبكات التواصل الاجتماعي؛ ما دفع بعضهم إلى تبني دعوة مقاطعة منتجات الشركة التي تحقق أرباحاً طائلة، على حد تعبيرهم.

وقالت الشركة في بيان نشرته تعقيباً على حالة الغضب التي عمت المجتمع السعودية، إنها ملتزمة بـ»تقديم منتجات عالية الجودة بسعر عادل يضمن جودة المنتج وفي متناول المستهلكين».

ووفقاً لصحيفة «الرياض» السعودية الإثنين، قالت شركة «المراعي» في تغريدة على حسابها بموقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي، إنها «ستعلن عن تفاصيل الزيادات في أسعار المواد الأولية في الفترة المقبلة، وشكرت تفهّم عملائها لأسباب زيادة الأسعار»، مؤكدة أن الجودة ستظل خيارها الأول وفي مقدمة أولوياتها، ومبينة أن «الأسعار تم رفعها في جميع الدول».

وكانت شركة «المراعي» قد رفعت بعض أسعار منتجاتها في السوق بنسب تتراوح بين 20 و28 في المائة، من خلال قائمة الأسعار المرسلة من الشركة إلى التجار والموزعين يوم الخميس 28 يونيو/حزيران 2018.

وتفاعل السعوديون مع قرار شركة الألبان، ونشروا أكثر من 50 ألف تغريدة على هاشتاغ #ارتفاع_اسعار_الالبان، الذي احتل رقم واحد في المملكة خلال ساعات، كما أطلق نشطاء هاشتاغاً آخر تحت عنوان #قاطع_المراعي_وكن_واعي، دعوا من خلاله إلى مقاطعة منتجات شركة المراعي،  مشيرين إلى أن هذه الزيادة تأتي في إطار ارتفاع تكاليف المعيشة بالمملكة عموماً، وزيادة الرسوم الحكومية والضرائب.

وتأسست شركة «المراعي»، التي تُعد من كبرى شركات الأغذية والألبان في منطقة الشرق الأوسط، عام 1976، ورأسمالها 10 مليارات ريال )2.7 مليار دولار).

والشركة مملوكة بنسبة 16.3 في المائة من الصندوق السيادي السعودي (صندوق الاستثمارات العامة).

2018-07-03
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: Alert: CoAlert:موضوع محمي لا يمكن نسخه شكرا لتفهمكم !!ntent is protected !!