الميركاتو الصيفي بين المد والجزر…برشلونة أكثر الرابحين وليفربول يتصدر إنجلترا وظهور مميز لدورتموند

رياضة
هيئة التحرير10 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ 4 أشهر
الميركاتو الصيفي بين المد والجزر…برشلونة أكثر الرابحين وليفربول يتصدر إنجلترا وظهور مميز لدورتموند
رابط مختصر
شاركنا على:
الميركاتو الصيفي بين المد والجزر…برشلونة أكثر الرابحين وليفربول يتصدر إنجلترا وظهور مميز لدورتموند

الميركاتو  الصيفي جرت العادة أن تتصارع الأندية الأوروبية للظفر بأفضل اللاعبين في سوق الانتقالات، ما يدفعهم لفتح خزائنهم ودفع أموال باهظة، للاستثمار فيهم فنياً واقتصادياً، ونجحت العديد من الأندية في تحقيق أرباح طائلة من بيع نجومها، بعد سنوات من التعاقد معهم بمقابل أقل، بينما تفشل أندية أخرى في السير على ذات الدرب، وتحقق خسائر فادحة.

ولذلك نسلط الضوء في النقاط الآتية، على أكثر 5 صفقات حققت أرباحاً للأندية الأوروبية على مدار السنوات الماضية.

برشلونة أبرز الرابحين

يأتي برشلونة الإسباني على رأس الأندية الأكثر تحقيقًا للأرباح في صفقة واحدة، وذلك بعدما حصد حوالي 133.8 مليون يورو مقابل بيع البرازيلي نيمار دا سيلفا.

المهاجم البرازيلي انضم إلى صفوف البارسا في صيف 2013، قادماً من سانتوس البرازيلي مقابل 88.2 مليون يورو.

وبعد 4 سنوات، باع النادي الكتالوني الدولي البرازيلي لسان جيرمان في صفقة قياسية، بلغت 222 مليون يورو، ليحقق ربحاً صافياً يبلغ 133.8 مليون يورو، ليصبح أعلى استثمار في تاريخ الميركاتو.

tagreuters - النخبة
ليفربول يتسيد إنجلترا

يعد برشلونة العامل المشترك في قائمة الصفقات الرابحة، حيث تسبب في جعل ليفربول الإنجليزي ثانياً بصافي أرباح بلغت 132 مليون يورو، بعدما باع الأخير له اللاعب البرازيلي فيليب كوتينيو.

النجم البرازيلي انضم إلى الريدز في يناير/كانون الثاني 2012، قادماً من إنتر ميلان الإيطالي مقابل 13 مليون يورو، ليصبح لاحقاً أحد نجوم الفريق.

وتحرك البارسا لضم الدولي البرازيلي في يناير/كانون الثاني 2018، مقابل 145 مليون يورو، ليحقق ليفربول أرباحاً هائلة من صفقة بيعه للنادي الكتالوني.

 1  - النخبة
ظهور مميز لدورتموند

منح برشلونة أيضاً الفرصة لبروسيا دورتموند الألماني لدخول قائمة الرابحين في الميركاتو، بعدما حل ثالثاً بها عقب بيع المهاجم الفرنسي عثمان ديمبلي للبلوغرانا قبل عامين.

أسود الفيستفاليا تعاقدوا مع ديمبلي من ستاد رين الفرنسي في صيف 2016، ولم تكلفهم الصفقة سوى 15 مليون يورو.

وبعد عام واحد فقط، وافق دورتموند على بيع الدولي الفرنسي للبارسا مقابل 125 مليون يورو، ليحقق النادي الألماني ربحاً بلغ 110 ملايين يورو.

 2  - النخبة
توتنهام ويونايتد في الصورة

جاء توتنهام هوتسبير الإنجليزي رابعاً في القائمة، بعدما حقق ربحاً بلغ 86.3 مليون يورو من صفقة بيع الويلزي جاريث بيل لنادي ريال مدريد الإسباني.

الدولي الويلزي انضم للسبيرز عام 2007، قادماً من ساوثهامبتون الإنجليزي مقابل 14.7 مليون يورو، ليصبح لاحقاً نجم الفريق الأول، ما دفع النادي الملكي للتحرك لضمه في صيف 2013.

نادي العاصمة الإسبانية قرر حينها جعل بيل الأغلى في التاريخ، بعدما تعاقد معه مقابل 101 مليون يورو، ليجني توتنهام أموالاً طائلة نظير بيعه.

 19 - النخبة

وجاء مانشستر يونايتد الإنجليزي في المركز الخامس، وذلك بعدما باع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو للريال عام 2009 في صفقة قياسية، بلغت حينها 94 مليون يورو.

الدون انضم إلى صفوف الشياطين الحمر عام 2003، قادماً من سبورتينغ لشبونة البرتغالي مقابل 19 مليون يورو، ليجني النادي الإنجليزي ربحاً يبلغ 75 مليون يورو عند بيعه.

شاركنا على:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: ممنوع النقل