بعد رفض البوليساريو مغادرة الكركارات.. مجلس الأمن قرر تأجيل جلسة الحسم !!

آخر تحديث : الخميس 27 أبريل 2017 - 5:17 مساءً

في ظل إصرار جبهة البوليساريو المتعنتة، المدعومة من قبل الجزائر، على موقفها من عدم مغادرة المنطقة العازلة، بات مجلس الأمن في حيرة من أمره، حيث وبشكل مفاجئ وغير متوقع، قرر تأجيل جلسة الحسم في هذه النازلة إلى يوم الجمعة المقبل.

وجاء هذا بعد أن تقرر في أجندة مجلس الأمن الدولي يومه الخميس، برمجة جلسة واحدة، وهي المتعلقة بالوضع الأمني في سوريا، في حين لم يتم إدراج قضية الصحراء المبرمجة سابقة.

ووزع المتحدث الرسمي للأمانة العامة للأمم المتحدة، الفرنسي ستيفان دوجاريك برنامج مجلس الأمن الدولي ليوم الخميس 27 أبريل، الغير متضمن لقضية الصحراء، والاكتفاء بجلسة وحيدة حول الوضع بسوريا، حيث لم يقدم الفرنسي أي تفسيرات لذلك. وعن أسباب هذا التأجيل، حسب مصادر دبلوماسية، فان سبب تأجيل الجلسة التي كانت مبرمجة في أجندة مجلس الأمن الدولي حول قضية الصحراء، هو التباين في وجهات النظر بين فرنسا وروسيا حول صيغة القرار الذي أعدته الولايات المتحدة الأمريكية، بحيث تجري نقاشات بين أعضاء مجموعة أصدقاء الصحراء للخروج بقرار يكون محط اجماع بين أعضاء مجلس الأمن الدولي.

ويبدو أن الجزئية الشائكة من ملف الصحراء، والمتعلقة بقضية الكركرات، صارت بدورها مشجبا تعلق عليها الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن مصالحها، لكسب أكبر قدر ممكن من الغنائم السياسية والاستراتيجية.

2017-04-27 2017-04-27
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: حقوق المادة محفوظة ممنوع النقل