ترامب يأجل فرض رسوم على المنتجات الصينية ويبرر ذلك لـ”موسم الكريسماس” تأجيل مبارزة الثيران

2019-08-13T21:18:57+01:00
2019-08-13T21:26:49+01:00
اقتصاد
هيئة التحرير13 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ شهرين
ترامب يأجل فرض رسوم على المنتجات الصينية ويبرر ذلك لـ”موسم الكريسماس” تأجيل مبارزة الثيران
رابط مختصر
شارك على:
ترامب يأجل فرض رسوم على المنتجات الصينية ويبرر ذلك لـ”موسم الكريسماس” تأجيل مبارزة الثيران

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الثلاثاء  13 أغسطس/آب، إنَّ إدارته قرَّرت تأجيل فرض رسوم جمركية على بعض الواردات الصينية، حتى منتصف ديسمبر/كانون الأول، لتفادي إلحاق ضرر بالمتسوقين الأمريكيين قُبيل عطلة عيد الميلاد.

ترامب يرجئ فرض ضرائب على منتجات صينية

وأضاف ترامب قائلاً للصحفيين: «نحن نفعل هذا من أجل موسم الكريسماس» .

قرار ترامب جاء بعد ساعات قليلة من تصريحات منسوبة للممثل التجاري الأمريكي، الذي قال إن إدارة ترامب سترجئ فرض رسوم جمركية بنسبة 10% على منتجات صينية محدَّدة، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الخلوية، والتي من المقرر أن يبدأ تطبيقها الشهر القادم.

وجاء هذا الإعلان بعد دقائق قليلة من قول وزارة التجارة الصينية إنَّ نائب رئيس الوزراء ليو خه، أجرى محادثة هاتفية مع مسؤولين تجاريين أمريكيين.

ورحَّب المستثمرون في التكنولوجيا بأنباء تلك الاستثناءات، وهو ما دفع مؤشر ناسداك في بورصة نيويورك للصعود 2.8%، بينما قفزت أسهم شركة أبل أكثر من 5%.

فيما نشرت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قائمة من 21 صفحة، تتضمن مجموعة واسعة من البضائع الصينية التي يشملها قرار تأجيل فرض رسوم جمركية جديدة بنسبة 10%، من أول سبتمبر/أيلول، إلى الخامس عشر من ديسمبر/كانون الأول.

والمنتجات الواردة في القائمة تتراوح بين السمك المجمَّد إلى الألعاب النارية والمعدات الرياضية وملابس ومستلزمات الأطفال الرُّضَّع.

ونشرت القائمة على الموقع الإلكتروني لمكتب الممثل التجاري الأمريكي.

في المقابل تواصلت بكين مع واشنطن، من أجل التفاوض حول الأمر

حيث  قالت وزارة التجارة الصينية في بيانٍ إنَّ مسؤولين تجاريين أمريكيين وصينيين بارزين، أجروا محادثات عبر الهاتف، الثلاثاء، مع تقديم الجانب الصيني احتجاجاً قوياً على فرض الولايات المتحدة رسوماً جمركية على بضائع صينية إضافية، بدءاً من الشهر القادم.

وصدر البيان في نفس الوقت تقريباً، الذي قال فيه مكتب الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر إنَّ واشنطن سترجئ فرض الرسوم الجديدة، البالغة 10% على بعض المنتجات الصينية، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الخلوية.

ولم يُشر البيان الصيني إلى هذا التأجيل المزمع.

وقال إنَّ نائب رئيس الوزراء الصيني ليو خه، تحدَّث مع لايتهايزر ووزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، مساء الثلاثاء، بتوقيت بكين. وأضاف قائلاً «اتفق الجانبان كلاهما على الحديث مجدداً عبر الهاتف في غضون أسبوعين» .

وذكر البيان أنَّ وزير التجارة الصيني زونج شان، ومحافظ البنك المركزي يي جانغ، شاركا أيضاً في المحادثات عبر الهاتف.

شارك على:
كلمات دليلية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: ممنوع النقل