ترامب يصرح بعد لقائه عباس: سنحقق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين !!

آخر تحديث : الأربعاء 3 مايو 2017 - 7:06 مساءً

بعد لقائه ضيفه الفلسطيني محمود عباس، عبر الرئيس الأمريكي ترامب عن ثقته بإمكان التوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين. بدوره طالب عباس إسرائيل بإنهاء الاحتلال بعد أن اعترف الفلسطينيون بها كدولة، حسب تعبيره.

وقال ترامب في المؤتمر الصحافي المشترك مع ضيفه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي جاء بعد اجتماع الرئيسين في المكتب البيضاوي “نريد إرساء السلام بين إسرائيل والفلسطينيين وسنحقق ذلك”، حسب تعبيره. وأشار ترامب إلى أنه يعتقد أن الإسرائيليين والفلسطينيين يرغبان في إبرام اتفاق، موضحا أنه لا يعتقد أن إبرام اتفاق سلام في الشرق الأوسط سيكون صعبا مثلما يتصور البعض.

من جانبه، ألقى عباس كلمة مقتضبة كرر فيها تمسكه بحل الدولتين وأمل بـ “تحقيق معاهدة سلام تاريخية” في عهد ترامب. وقال مخاطبا الرئيس الأميركي “لديكم الإرادة والرغبة لتحقيق هذا النجاح، وسنكون شركاء حقيقيين لكم لتحقيق معاهدة سلام تاريخية”. وأضاف عباس “نحن الشعب الوحيد الذي بقي في هذا العالم تحت الاحتلال، ويجب أن تعترف إسرائيل بدولة فلسطين كما نحن نعترف بدولة إسرائيل”.

وإذ اعتبر أنه “وسيط” و”حكم” و”مسهل” لعملية “ستقود إلى السلام”، شدد ترامب على أن الفشل المتكرر في الماضي لا يعني بالضرورة أن المهمة مستحيلة. وأضاف “في حياتي، سمعت دائما أن الاتفاق الأصعب الذي يمكن التوصل إليه هو على الأرجح بين الإسرائيليين والفلسطينيين. لنر إذا كنا قادرين على تكذيب هذا التأكيد”. وتابع “لا يمكن أن يكون هناك سلام دائم إذا لم يجمع القادة الفلسطينيون على إدانة الدعوات إلى العنف والكره”.

ويأتي الاجتماع بعد شهرين ونصف شهر من لقاء جمع الرئيس الأميركي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وقال ترامب مخاطبا عباس إنه يرى “فرصة جيدة جدا وأعتقد أنك تشعر بنفس الطريقة”. فيما أكد عباس أن الفلسطينيين يريدون التوصل إلى حل يقوم على وجود دولتين على أساس حدود 1967.

2017-05-03 2017-05-03
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: Alert: CoAlert:موضوع محمي لا يمكن نسخه شكرا لتفهمكم !!ntent is protected !!