تركيا مع إسرائيل: هل سيعود عهد "هتلر" ؟ … أردوغان يهاجم تل أبيب والنواب الأتراك يهتِفون: "اللعنة على إسرائيل"

هيئة التحرير24 يوليو 2018آخر تحديث : منذ سنة واحدة
تركيا مع إسرائيل: هل سيعود عهد "هتلر" ؟ … أردوغان يهاجم تل أبيب والنواب الأتراك يهتِفون: "اللعنة على إسرائيل"
رابط مختصر
شارك على:
تركيا مع إسرائيل: هل ستعود عهد “هتلر” ؟ … أردوغان يهاجم تل أبيب والنواب الأتراك يهتِفون: “اللعنة على إسرائيل”
بنبرة قوية أمام كتلته البرلمانية بأنقرة: الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ينعت إسرائيل: «الدولة الأكثر فاشية وعنصرية في العالم»

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء 24 يوليو/تموز 2018، إسرائيل بأنها «الدولة الأكثر فاشية وعنصرية في العالم»، وذلك بعد أن صادق البرلمان الإسرائيلي الأسبوع الماضي على قانون يعرّف البلاد على أنها «الدولة القومية للشعب اليهودي».

وقال أردوغان في كلمة أمام كتلته البرلمانية بأنقرة: «هذا الإجراء لم يترك مجالاً للشك في أن اسرائيل هي أكثر دولة صهيونية وفاشية وعنصرية في العالم»، في حين هتف النواب: «اللعنة على إسرائيل».

وكان الكنيست قد أقر الخميس الماضي قانوناً ينصّ على أن إسرائيل هي «الدولة القومية للشعب اليهودي»، وأن «حق تقرير المصير فيها حصري للشعب اليهودي».

وكانت الحكومة التركية انتقدت القانون الأسبوع الماضي، متهمة السلطات الإسرائيلية بالسعي لإقامة «دولة تمييز عنصري».

وقال أردوغان، الثلاثاء، إن «ذهنية هتلر التي قادت العالم إلى كارثة كبيرة تنتعش مرة أخرى لدى بعض القادة الإسرائيليين».

وأضاف: «أدعو العالمين الإسلامي والمسيحي وجميع الدول والهيئات والمنظمات غير الحكومية والصحافيين والديمقراطيين والمدافعين عن الحرية في جميع أنحاء العالم إلى التحرك ضد إسرائيل».

وتأتي هذه التصريحات وسط توتر بين إسرائيل مع تركيا التي تنتقد بانتظام السياسة الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين أو أماكن العبادة الإسلامية في القدس.

وكانت أنقرة قد طلبت في أيار/مايو الماضي من السفير الإسرائيلي لدى تركيا مغادرة البلاد مؤقتاً. وقد اتخذ هذا القرار بعد مقتل أكثر من 60 فلسطينياً بنيران جنود إسرائيليين على الحدود مع قطاع غزة، خلال احتجاجات ضد نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

وكان الرئيس التركي قد اتهم إسرائيل بممارسة «إرهاب الدولة» و»الإبادة الجماعية».

وقد يؤدي هذا الاضطراب في العلاقات إلى إفشال التطبيع الهشّ بين البلدين، بعد أزمة حادة نجمت عن غارة إسرائيلية ضد سفينة تابعة لمنظمة غير حكومية تركية متجهة إلى قطاع غزة عام 2010.

شارك على:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق المادة محفوظة ممنوع النقل