“رجم ثريا” فلم مقتبس عن قصة حقيقية رجم زانية “جرائم الشرف” الطعن باحكام الدين… (فلم كامل بلغتين)

آخر تحديث : الخميس 20 يوليو 2017 - 10:21 صباحًا
“رجم ثريا”: صرخة إيرانية حول “جرائم الشرف”

الفيلم مبني على قصة واقعية حدثت في إحدى القرى الإيرانية في العام 1980، ونقلها صحافي فرنسي من أصول إيرانية يدعى فريدون شهاب جام، حولها لاحقاً إلى رواية بالفرنسية حققت نجاحات كبيرة، حيث نقل الحكاية على لسان زهرة خالة الشابة ثريا، التي رجمت حتى الموت بتهمة زنا باطلة، لفقها لها زوجها بالتواطؤ مع شيخ القرية وآخرين.

وتدور الأحداث حول صحافي تتعطل سيارته في إحدى القرى الإيرانية النائية فيتعرف على سيدة تُدعى “زهرة” تحاول الحديث إليه من دون علم أهالي القرية، وفي سرية تامة تروي له قصة ابنة أختها ثريا وظروف موتها الدموية.

وتبلغ زهرة الصحافي أن زوج ثريا اتهمها بالزنا ليتخلص منها بعد أن رفضت أن يتزوج عليها أو يطلقها؛ لأنه يعيلها، وهو ما جعله يلفق لها تلك التهمة، ليحكم عليها بالرجم حتى الموت، وتسعى زهرة إلى فضح الممارسات الظالمة في بلدها أمام العالم، معتبرة أن ذلك قد يخفف بعض الألم الذي تشعر به جراء الظلم الذي وقع على ابنة أختها.

محتويات الفلم:

ويحتوي الفيلم على مشاهد صعبة، لاسيما عندما ينتهي الحال بثريا في مشهد الرجم حتى الموت، والذي قدمه المخرج للمشاهد بأدق تفاصيله بداية من الشروط الواجبة في الحجارة التي يجب أن تكون صغيرة حتى لا تتسبب في الوفاة بسهولة وسرعة ليستمر العذاب لساعات، ونهاية بنقل كل مشاعر الألم التي يمثلها هذا العقاب.

ايران تطلب منع عرض الفلم:

وكانت إيران احتجت على الفيلم، للكاتب الإيراني فريدون شهاب جام والمخرج الأميركي كيريوس نورستيه، وهو من إنتاج أميركي، منذ إنتاجه، بل إنها طلبت رسمياً من تركيا، قبل عامين، وقف عروضه في دور السينما في إسطنبول وأنقرة.

إلا أن وزارة الثقافة والسياحة التركية قيمت الطلب الإيراني وطلبت تقريرا من المؤسسة التركية للرقابة والإشراف على الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية والإعلانات، والتي بدورها أكدت أنه “لا يوجد أي مانع من عرض الفيلم باستثناء ضرورة التنويه لعرضه للكبار فقط”، قائلة “إن القرار التركي أدى إلى عدم ارتياح واستياء الجانب الإيراني، الذي منع الفيلم من العرض في إيران”.

ويبقى السؤال المطروح وبعد عرض هذا الفلم، هل هذه القوانين ما زالت سارية المفعول في الدول الاسلامية تحت مسمى “جرائم الشرف”؟ ام تبقى  جرائم بشعة “تعكس واقعاً لا يجب التساهل معه”؟

ملخص الفلم باللغة الفرنسية:
الفلم كاملا مترجم باللغة العربية:
الفلم كاملا باللغة الانجليزية:
برنامج يناقش تداعيات الفلم: جزء 1

برنامج يناقش تداعيات الفلم: جزء 2

كلمات دليلية , ,
2017-07-20
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: Alert: CoAlert:موضوع محمي لا يمكن نسخه شكرا لتفهمكم !!ntent is protected !!