رسميا : تأجيل القرار الأممي حول الصحراء الى يوم الجمعة المقبل‎..مندوب فرنسا بالأمم المتحدة: على البوليساريو الانسحاب فورا!

آخر تحديث : الخميس 27 أبريل 2017 - 1:03 مساءً

وزع المتحدث الرسمي للأمانة العامة للأمم المتحدة، الفرنسي ستيفان دوجاريك برنامج مجلس الأمن الدولي ليومه الخميس، بحيث لن تتضمن جلسة قضية الصحراء، بل جلسة وحيدة حول الوضع بسوريا، ولم يقدم دوجاريك أي تفسيرات لذلك.

وأكدت مصادر دبلوماسية خاصة لعدة مصادر اعلامية التي أوردت الخبر، بأن سبب تأجيل الجلسة التي كانت مبرمجة في أجندة مجلس الأمن الدولي حول قضية الصحراء، هو التباين في وجهات النظر بين فرنسا وروسيا حول صيغة القرار الذي أعدته الولايات المتحدة الأمريكية، بحيث تجري نقاشات بين أعضاء مجموعة أصدقاء الصحراء للخروج بقرار يكون محط اجماع بين أعضاء مجلس الأمن الدولي .

مندوب فرنسا بالأمم المتحدة: على البوليساريو الانسحاب فورا وبلاشروط من الكركرات

نوهت فرنسا، الثلاثاء 25 أبريل بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، ب”الدينامية الإيجابية” و”الزخم الجديد” الذي شهدته حاليا قضية الصحراء، بالنظر إلى المبادرات الإيجابية” التي تم اتخاذها مؤخرا، داعية إلى “الانسحاب الكاملمن منطقة الكركرات من أجل المضي قدما في العملية السياسية.

وقال سفير فرنسا لدى الامم المتحدة، فرانسوا ديلاتر، في تصريح للصحافة، قبيل مشاورات مغلقة لمجلس الأمن حول المينورسو، “لقد لمسنا زخما جديدا، ودينامية إيجابية بدأت تتشكل، كما أنه تم اتخاد مبادرات إيجابية يمكن أن تعزز هذا الزخم“.

وتابع الدبلوماسي الفرنسي أن “هناك مسألة لا بد من معالجتها، أي قضية الكركرات“.

وقال الدبلوماسي الفرنسي في معرض رده على أحد الصحفيين، .. “نعم” انسحاب البوليساريو من هذه المنطقة.

وجدد التأكيد على الدعوة التي وجهها الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، والواردة في تقريره ل10 أبريل حول قضية الصحراء، حيث دعا ديلاتر إلى “الانسحاب الكامل” من منطقة الكركرات من أجل “إغلاق هذا الفصل والمضي قدما في العملية السياسية”، مشددا على ضرورة “حل هذه المسألة في أقرب وقت ممكن“.

وفي هذا الصدد، أكد ديلاتر على ضرورة “استئناف مسلسل المفاوضات، معربا عن دعم بلاده لجهود الأمين العام للأمم المتحدة في هذا الاتجاه.

يشار إلى أن هذه المشاورات تأتي قبل يومين من التصويت على تجديد مهمة البعثة الأممية في الصحراء، المينورسو، المقرر إجراؤه في 27 أبريل الجاري.

وفي هذا الصدد، أكد ديلاتر على ضرورة “تجديد (مهمة) البعثة خلال التصويت المقرر يوم الخميس”، داعيا أعضاء المجلس ال15 إلى “التوحد في مقاربة بناءة لنتمكن من المضي قدما في هذه القضية الهامة“.

وخلص السفير إلى أن “هناك اليوم دينامية إيجابية حقيقية داخل مجلس الأمن، وتقاربا حقيقيا، ووحدة متنامية بين أعضاء المجلس حول الخطوط (…) التي تحدثت عنها للتو“.

2017-04-27
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: حقوق المادة محفوظة ممنوع النقل