رسميا و من مقر الامم المتحدة، استئناف العلاقات الدبلوماسية بين كوبا والمغرب

آخر تحديث : السبت 22 أبريل 2017 - 10:56 صباحًا

رسميا كوبا والمغرب استأنفتا علاقاتهما الدبلوماسية بعد انقطاعها منذ العام 1980.

وبحسب مصادرنا، فإن أنايانسي رودريغيز، مندوبة كوبا الدائمة في الأمم المتحدة، وعمر هلال، مندوب المغرب الدائم في المنظمة الدولية، وقعا على اتفاقية بشأن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في مقر الممثلية الكوبية لدى المنظمة في نيويورك.

وأضافت نفس المصادر أن حكومتي البلدين انطلقتا من الإرادة المتبادلة لتطوير علاقات الصداقة والتعاون، في مجلات السياسة والاقتصاد والثقافة، وغيرها من المجالات.

ومن الجدير بالذكر أن هافانا والرباط قطعتا علاقاتهما الدبلوماسية في العام 1980 بعد أن دعمت كوبا الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب المعروف باسم جبهة البوليساريو.

يشار إلى أن الصحراء المغربية كانت مستعمرة إسبانية منذ العام 1884، وفي العام 1973 أسست هناك جبهة البوليساريو. وفي عام 1975 تم في العاصمة الإسبانية مدريد توقيع اتفاقية بشأن تسليم  الصحراء الغربية إلى المغرب.

وفي العام 1976، أعلنت جبهة البوليساريو عن إقامة دولة مستقلة باسم جمهورية الصحراء الديمقراطية العربية. واعترفت بعض دول العالم بهذه الجمهورية الوهمية الا أن بعضها تراجع عن ذلك في وقت لاحق.

وترفض منظمة الأمم المتحدة الاعتراف بجمهورية البوليساريو المعلنة من طرف واحد.

وقد قدمت المغرب خطة لإنشاء حكم ذاتي هناك، غير أن جبهة البوليساريو تقترح تقرير حالة أراضي الصحراء الغربية عن طريق الاستفتاء.

كلمات دليلية , ,
2017-04-22 2017-04-22
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: حقوق المادة محفوظة ممنوع النقل