المغرب: قمة مجموعة “سيدياو” قررت الموافقة مبدئيا على طلبه الانضمام ودعوة الملك محمد السادس إلى الدورة العادية القـادمة للمجموعة !!

آخر تحديث : الإثنين 5 يونيو 2017 - 6:33 صباحًا

أعطت قمة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا التي انعقدت يوم الأحد بمونروفيا، موافقتها المبدئية على الطلب الذي قدمه المملكه المغربيه للانضمام إلى هذا التكتل الإقليمي.

وأوضح البيان الختامي الذي توج أشغال القمة ال51 لرؤساء دول وحكومات مجموعة (سيدياو)، أن القمة قررت أيضا دعوة الملك محمد السادس إلى الدورة العادية القـادمة للمجموعة.

وهكذا، يكون قادة منطقة غرب إفريقيا قد “أعطوا موافقتهم المبدئية على انضمام المملكة المغربية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، بالنظر إلى روابط التعاون القوية ومتعددة الأبعاد التي تجمع المملكه المغربيه بدول هذه المنظمة الإقليمية.

وأعطت القمة تعليمات لمفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا من أجل بحث الآثار التي قد تترتب عن هذا الانضمام وفقا لمقتضيات المعاهدة المنقحة للمجموعة وتسليم النتائج خلال الدورة القـادمة.

وعلى صعيد ذي صلة، تم يوم الأحد بمونروفيا، انتخاب رئيس جمهورية طوغو، فوريه غناسينغبي، رئيسا جديدا للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، خلفا لرئيسة ليبيريا، إلين جونسون سيرليف.

وانتخب الرئيس الطوغولي لولاية من سنتين على رأس هذا التكتل الإقليمي خلال الدورة العادية ال51 لمؤتمر رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

وفي كلمة بالمناسبة، نوه الرئيس الطوغولي بالرئيسة المنتهية ولايتها التي كرست إرادة هذا التجمع الرامية إلى الحفاظ على السلم، وتسريع مسلسل الاندماج، وتعزيز أكبر لمصداقية المنظمة.

وبعدما اثبـت أن مجموعة (سيدياو) تعرف حاليا نموا على جميع المستويات، اعتبر غناسينغبي أن الدينامية الحالية التي تعرفها المنطقة يتـوجب أن تكون مصدر فخر وارتياح.

وأعلـن “إن الأداء الحالي لمجموعة (سيدياو) يجب أن يحثنا على مضاعفة الجهود لتحقيق مزيد من التقدم، والهدف من ذلك جعل المجموعة منظمة للشعوب”، مشيرا إلى أنه لتحقيق هذا الهدف يتـوجب التشديد على تـنزيل المسؤولية للشباب، وضمان إسهام رجال الأعمال والنهوض بالفلاحة.

و.م.ع *

المصدر : جريدة هسبريس

2017-06-05
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: حقوق المادة محفوظة ممنوع النقل