ظاهرة تأخر القطارات تقلق نواب المغرب !!! عوامل عدة وراء التأخير؟؟

آخر تحديث : الأربعاء 10 مايو 2017 - 9:22 صباحًا
النخبة : متابعة

دفعت ظاهرة تأخر القطارات في المغرب واحتجاجات الركاب الذين يصلون متأخرين إلى وظائفهم وبيوتهم، برلمانيين إلى توجيه أسئلتهم أمس الثلاثاء إلى الوزير المكلف بالنقل، نجيب بوليف.

وتقع العديد من القطارات، خاصة في محور الرباط ـ الدار البيضاء، ومسارات سكك حديد أخرى، في أعطاب تقنية، كما تتأخر عن مواعيد وصولها، ما يؤجج غضب الركاب بين الفينة والأخرى.

وطرح نواب في جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب أسئلتهم عن أسباب تأخر وصول القطارات في عدد من مدن المملكة، وعن التدابير الحكومية التي يتعين اتخاذها من أجل ضمان وصول هذه القطارات في وقتها المحدد.

وعزا الوزير المكلف تأخر القطارات في المغرب إلى ثلاثة عوامل رئيسية، الأول يتعلق بمشكلة الصيانة التي تمتد في فترات الصباح والمساء، والثاني، بحسب الوزير، يكمن في الانشغال بمشاريع سكك حديد كبرى، من قبيل إحداث خطوط للقطارات فائقة السرعة، مع ما يتطلبه ذلك من توجيه للأشغال، يعرقل أحيانا وصول القطارات في مواعيدها.

أما العامل الثالث، يضيف بوليف، فيتمثل بأعمال الشغب التي يعمد إليها بعض ركاب القطارات، مثل التخريب والسرقة، ما يرغم القطار على التأخر إلى حين إصلاح تجهيزاته، من أجل سلامة الركاب.

واعتبر الوزير أن “سلامة الركاب ووصولهم بأمان إلى بيوتهم وأعمالهم هي الأهم، فوصولهم متأخرين أفضل من عدم وصولهم أو تعرضهم لمخاطر تتعلق بسلامتهم الجسدية”.

وعن التدابير المتخذة لتفادي ظاهرة تأخر القطارات، أفاد الوزير بأن هناك مخططا مستقبليا يدوم 5 سنوات يهدف إلى تطوير الوضعية التقنية للقطارات، وزيادة عددها.

2017-05-10 2017-05-10
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: حقوق المادة محفوظة ممنوع النقل