عدسات تحول الهاتف الذكي القديم إلى مايكروسكوب قوي

آخر تحديث : الثلاثاء 21 مارس 2017 - 8:35 مساءً

تمكن علماء من جامعة هيوستن الأميركية من تطوير عدسات رخيصة الثمن يمكنها بعد وصلها بكاميرا هاتف ذكي أن تحوله إلى مايكروسكوب قوي بدرجة تقريب تبلغ 120 ضعفا.

وصنع العلماء العدسات من مادة تسمى “بوليدايمثيلسيلوكسين” وتعرف اختصارا بالأحرف “بي دي إم إس”، وهي قائمة على بوليمرات السيليكون العضوية، وتمتاز بأنها واضحة بصريا وخاملة وغير سامة وغير قابلة للاشتعال.

وبحسب الباحثين فإن بإمكان العدسات المصنوعة من تلك المادة تحويل كاميرا الهاتف الذكي إلى مايكروسكوب عن طريق وصلها بالهاتف دون أي ملحقات داعمة أو آلية معينة.

واستخدم أحد الباحثين، وهو يو لنغ سنغ، هاتف نوكيا لوميا 520 لربط العدسات به، وهذا الهاتف طرحته نوكيا في أبريل/نيسان 2013 ويمتلك كاميرا خلفية بدقة خمسة ميغابكسلات، وقال “وصلت العدسات بهاتفي واتضح أنها تعمل”، وأضاف أن المايكروسكوب الناتج جاء من “هاتف بقيمة عشرين دولارا وعدسة بقيمة سنت واحد”.

وقال إن “كل شخص تقريبا يملك هاتفا ذكيا، وبدلا من استخدام ملحقات تبلغ قيمتها ثلاثين أو خمسين دولارا قد يستخدمها الطلاب مرة أو مرتين فقط، فإن بإمكانهم استخدام هذه العدسات” لصنع مايكروسكوبات لأغراض الدراسة.

المصدر - الجزيرة
2017-03-21
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

saad64
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: Alert: CoAlert:موضوع محمي لا يمكن نسخه شكرا لتفهمكم !!ntent is protected !!