لقاء ترامب وابن سلمان.. أخطر رجلين في العالم…”كوكبيرن” يشرح !!!

آخر تحديث : السبت 13 مايو 2017 - 12:39 مساءً

قال الكاتب الصحفي، المتخصص في شؤون الدفاع، باتريك كوكبيرن، إن أخطر رجلين في العالم سيجتمعان، الأسبوع القادم، في المملكة العربية السعودية.

وأضاف كوكبيرن، في تقرير له بصحيفة  “الإندبندنت” البريطانية، ترجمته “النخبة”، أن “الكثير من المراقبين يرون أن دونالد ترامب هو أكثر الرجال خطورة على وجه الأرض وها هو يخطط لزيارة السعودية الأسبوع المقبل ليقضي ثلاثة أيام يلتقي خلالها الرجل الذي يليه مباشرة في قائمة أكثر الرجال تسببا في عدم الاستقرار وهو الأمير محمد بن سلمان البالغ من العمر 31 عاما”. وتابع: “الأمير محمد بن سلمان الذي يعد حاكم السعودية بفعل الأمر الواقع منذ تولي والده الملك سلمان (81 عاما) الحكم، هناك صفات مجتمعة بينه وبين ترامب أبرزها أن كليهما لا يدركان تبعات أفعالهما بصورة تجعل كليهما مزيجا يمكن أن يفجر أكثر المناطق عرضة للانفجار على وجه الأرض”.

وأشار إلى أن ترامب أمر بدعم كبير للحرب التي تخوضها السعودية في اليمن، والتي دخلت عامها الثالث، وجعلت 17 مليون شخص على حافة المجاعة، إضافة إلى دعم التصعيد السعودي في سوريا، لكن ابن سلمان يسعى لإقناع واشنطن بدعم بلاده في المواجهة مع إيران.

وأكد كوكبيرن أن “هناك تقارير تشير إلى وجود تعاون أمريكي سعودي ضد الحكومة الإيرانية، وخطط مشتركة لدعم الأقليات المتواجدة في جنوب شرق إيران (البلوش) للانشقاق على النظام”، مضيفا أن دعم “البلوش” تم قبل ذلك لكن نتائجه كانت محدودة التأثير.

وأوضح الكاتب المتخصص في شؤون الدفاع، أن الأمير محمد بن سلمان ليس بالرجل الذي يتعلم من أخطائه أو حتى يلاحظ أنه ارتكب أي أخطاء، لافتا إلى أن “ابن سلمان أظهر مرارا وتكرارا انعدام الحنكة السياسة لديه والتهور خلال العامين والنصف اللذين مارس خلالهما السلطة”.

وأردف: “مسؤولية ابن سلمان في تصعيد العنف في الملف السوري، ساعد الروس في تعميق وجودهم العسكري هناك علاوة على الحرب في اليمن”.

وقال كوكبيرن، إن ترامب وسلمان ربما يكونان مختلفين جدا في بعض التفاصيل، لكنّ كليهما يعرف أن محاربة عدو خارجي ورفع الأعلام يساهم في تعزيز دعمهم المتداعي في الداخل.

ولفت كوكبيرن، إلى أن الاستخبارات الألمانية حذرت من سياسة تدخل اندفاعية لابن سلمان يمكن أن تنطوي على مخاطرة، كان آخرها ما تحدث عنه في مقابلته مع قناة العربية وتهديده بالتدخل العسكري في إيران، حيث قال: “لن ننتظر المعركة هنا وإنما في إيران”.

2017-05-13 2017-05-13
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: حقوق المادة محفوظة ممنوع النقل