مسؤول بنكي جزائري: المغرب يتمتع بأفضل نظام مالي في العالم العربي..لكن !!

آخر تحديث : الثلاثاء 2 مايو 2017 - 12:04 صباحًا

صرح عبد الرحمن حاج ناصر، الحاكم السابق لبنك الجزائر المركزي، بين عامي 1989 و1992، في مقابلة مع «الأخبار» “إن المغرب يتمتع بأفضل نظام مالي في العالم العربي، إضافة إلى أنه يمتلك سفناً هائلة ولكنها بلا أي جدوى، مشيرا إلى أن المغرب لا يملأ حاويات هذه السفن الضخمة والمصممة بطريقة ممتازة سوى بالأقمشة والتوابل.

فنظراً إلى أنه لا يمتلك خطوط نقل بحري، هو مضطر لاتباع خطوط الملاحة الساحلية (القريبة من الشواطئ) لنقل بضائعه إلى الأسواق الأفريقية”، حسب زعمه.

وأضاف “أنه ولا بد من الإشارة هنا إلى أن نظام الجزائر، خصم المغرب الاقتصادي، وبعد 60 عاماً من البيروقراطية، ما زال لا يشجع على الاستثمار.

والجزائر تحتاج اليوم إلى السفن المغربية، إضافة إلى النظام المصرفي وقطاع التأمين، لتمويل جهود التصدير الجزائرية.

واعتبر أنه “تاريخياً، اعتمدت استراتيجية المغرب على استعادة نطاق تأثير الدولة المرابطية التي شملت موريتانيا وجزءاً من مالي والسنغال وغينيا وصولاً إلى ساحل العاج، إلا أن هذه الاستراتيجية لم ترق إلى مستوى السياسة الأفريقية.

إلا أن المغرب سرعان ما غير سياسته وطور استراتيجية جديدة للتوسع نحو مناطق لا خبرة له فيها إطلاقاً، مثل إثيوبيا ورواندا على نحو خاص.

وأشار إلى أنه “في ظل هذا الواقع، تتعاظم تداعيات غياب الجزائر عن الساحة الأفريقية. حتى أن البلدان الموالية للمغرب تطالب بحضور قوي للجزائر في القارة لكي تحظى ببعض الدعم في تعاملها مع المغرب”.

2017-05-02
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: Alert: CoAlert:موضوع محمي لا يمكن نسخه شكرا لتفهمكم !!ntent is protected !!
error: حقوق المادة محفوظة ممنوع النقل