مصر: “مذبحة الصعيد” قتلى وجرحى من أقباط مصر في هجوم على حافلة بالمنيا!!

آخر تحديث : الجمعة 26 مايو 2017 - 2:16 مساءً

لقي 26 شخصاً مصرعهم وأصيب أكثر من 20 بجروح في هجوم مسلح على 3 مركبات تقلّ أقباط في محافظة المنيا (جنوب مصر)، صباح الجمعة 26 مايو 2017.

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى عقد اجتماع أمني مصغر؛ لبحث تداعيات الهجوم.

وقالت وزارة الداخلية إن الهجوم الذي استهدف مسيحيين في محافظة المنيا نفذه مسلحون مجهولون يستقلون 3 سيارات دفع رباعي.

وأكدت الوزارة، في بيان على صفحتها بفيسبوك، مقتل 26 شخصاً في الهجوم وإصابة عدد آخر.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها حتى الآن عن الهجوم الدامي، لكن تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) أعلن مسؤوليته عن آخر هجمات استهدفت كنائس في مصر منذ أواخر العام الماضي وأسفرت عن مقتل أكثر من 70 شخصاً وإصابة عشرات آخرين.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، نقلاً عن المكتب الإعلامي للرئيس، أن السيسي “يتابع من كثب الموقف الأمني بالبلاد، كما وجه باتخاذ الإجراءات اللازمة كافة لرعاية المصابين”.

وقال شهود عيان ومصادر لـ”رويترز”، إن مسلحين ملثمين أطلقوا الرصاص على الأقباط خلال توجههم للصلاة في دير “الأنبا صموئيل المعترف” بمنطقة جبل القلمون في الصحراء بغرب المنيا.

وأضافوا أن الضحايا كانوا يستقلّون حافلتين وشاحنة صغيرة، وأن الملثمين أوقفوهم على أول طريق غير ممهد يؤدي إلى الدير وأطلقوا عليهم النار.

الهجوم الذي استهدف الأقباط، جاء بعد 24 ساعة من تحذيرات للسفارة الأميركية في القاهرة من احتمالية تنفيذ هجوم إرهابي بالبلاد.

إدانات

وأدان شيخ الأزهر، أحمد الطيب، الذي يزور ألمانيا الهجوم. وقال في تصريحات تلقتها رويترز بالبريد الإلكتروني: “حادث المنيا لا يرضى عنه مسلم ولا مسيحي ويستهدف ضرب الاستقرار في مصر”.

وأضاف: “أطالب المصريين بأن يتحدوا جميعا في مواجهة هذا الإرهاب الغاشم”.

وكان 45 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم في تفجيرين انتحاريين استهدفا كنيستين للأقباط الأرثوذكس بمدينتي الإسكندرية وطنطا في أبريل/نيسان الماضي.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أودى تفجير انتحاري استهدف كنيسة ملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في القاهرة بحياة 29 شخصاً. وأعلن تنظيم “الدولة الإسلامية” مسؤوليته عن الهجمات الـ3. وأعلن التنظيم أنه يستهدف المسيحيين المصريين.

ويمثل المسيحيون ما يصل إلى 10 في المائة من سكان مصر البالغ عددهم 92 مليون نسمة، وهم بذلك أكبر طائفة مسيحية تقريبا في الشرق الأوسط. ويغلب الأرثوذكس على المسيحيين في مصر؛ إذ يوجد فقط نحو 200 ألف من أتباع الكنيسة الكاثوليكية.

كلمات دليلية , ,
2017-05-26 2017-05-26
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: Alert: CoAlert:موضوع محمي لا يمكن نسخه شكرا لتفهمكم !!ntent is protected !!