مقتل “عبد الحسيب” زعيم تنظيم “الدولة الإسلامية” في أفغانستان

آخر تحديث : الإثنين 8 مايو 2017 - 12:05 صباحًا

علنت قيادة القوات الأمريكية بأفغانستان والحكومة الأفغانية الأحد، مقتل زعيم تنظيم “الدولة الإسلامية” في أفغانستان “عبد الحسيب”، خلال عملية مشتركة للقوات الأمريكية والمحلية في شرق البلاد أواخر نيسان/أبريل.

أكد الجيش الأمريكي والحكومة الأفغانية الأحد مقتل زعيم تنظيم “الدولة الإسلامية” في أفغانستان “عبد الحسيب”، خلال عملية مشتركة للقوات الأمريكية والمحلية في شرق البلاد أواخر نيسان/أبريل.

وأعلنت قيادة القوات الأمريكية بأفغانستان في بيان أن “العديد من مسؤولي الصف الأول” في التنظيم قُتلوا أيضا، فضلا عن 35 مقاتلا، في تلك العملية التي شنتها قوات خاصة أفغانية بالتعاون مع القوات الأمريكية.

وفي بيان منفصل، أكدت الرئاسة الأفغانية أن “عبد الحسيب، زعيم فرع خراسان التابع لتنظيم الدولة الإسلامية، قتل في ولاية نانغارهار” الحدودية مع باكستان ومعقل التنظيم الجهادي.

وكان البنتاغون رجح في 29 نيسان/أبريل مقتل عبد الحسيب خلال عملية في شرق أفغانستان، قتل خلالها جنديان أمريكيان بـ”نيران صديقة” على الأرجح.

وقال حينها المتحدث باسم الوزارة جيف ديفيس إن نحو 50 جنديا أمريكيا و40 عسكريا من القوات الخاصة الأفغانية نقلوا جوا مساء الأربعاء قرب مقر رئيسي لتنظيم “الدولة الإسلامية” في ولاية ننغارهار (شرق) يستخدم من قبل عبد الحسيب، الذي يعتبره البنتاغون زعيم التنظيم الجهادي في أفغانستان.

ويقع المجمع قرب منطقة الأنفاق حيث ألقت القوات الأمريكية في 13 نيسان/أبريل “أم القنابل”، وهي أقوى قنبلة غير نووية استخدمتها القوات الأمريكية في المعارك.

وقال قائد القوات الأمريكية في كابول الجنرال جون نيكولسون إن “تلك العملية المشتركة الناجحة هي خطوة جديدة مهمة في حملتنا الحازمة للقضاء على مجموعة خراسان التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في العام 2017”.

وأضاف نيكولسون أن عبد الحسيب “هو الأمير الثاني الذي نقتله خلال تسعة أشهر مع عشرات القياديين الآخرين والمئات من مقاتليهم. منذ أكثر من عامين، يقود هؤلاء حملة وحشية من الاغتيالات والتعذيب والعنف ضد الشعب الأفغاني، بخاصة في جنوب نانغارهار”.

ويقدّر البنتاغون وجود حوالى ألف مقاتل لتنظيم “الدولة الأسلامية” في أفغانستان.

وتدين هذه المجموعة المحلية بالولاء لتنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق وسوريا، وتطلق عليها القوات الأمريكية اسم “الدولة الإسلامية- جماعة خراسان”.

2017-05-08 2017-05-08
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: حقوق المادة محفوظة ممنوع النقل