مهم جداً لصحتك: تأثير الألوان على نفسية الإنسان..كيف؟؟

آخر تحديث : السبت 20 مايو 2017 - 10:04 مساءً

تأثير الألوان على النفس لقد أثبتت العديد من الدراسات العملية مدى تأثير الألوان على الجانب النفسي للإنسان، حيث يتأثر مزاج الشخص باللون الذي يراه، فعلى سبيل المثال يتم اختيار اللون الأخضر لزي الأطباء أثناء العمليات الجراحية وذلك لما يوفره من رؤية واضحة أثناء الجراحة، وذلك لأن اللون الأخضر هو المقابل للون الأحمر في عجلة الألوان، كما يتمّ اختيار اللون الأبيض لزي الممرضات وذلك لما يقوم به الأبيض من تهدئة النفس وإعطاء المزيد من الشعور بالهدوء والأمان.

كيفية تأثير الألوان على نفسية الإنسان

الأبيض: يعتبر هذا اللون من الألوان ذات التأثير الفعال في منح الشعور بالسلام والهدوء والسكينة، حيث من الممكن أن يساعد اللون الأبيض في التحكم بالغضب والسيطرة عليه من خلال النظر لأي شيء باللون الأبيض لمدة تترواح ما بين ثلاث إلى خمس دقائق، كما ينصح بتسليط الضوء الأبيض نحو منطقة الكبد لعلاج مرض الصفراء الذي يصاب به بعض الأطفال الرضع.

الأسود: عند النظر إلى اللون الأسود فإن ذلك يشعر الشخص بنوع من الخوف والرهبة، وقد أكدت الدراسات العلمية فيما يخص تفضيل بعض الأشخاص للون الأسود إلى ميلهم للانطواء والعزلة.

الأزرق: يساعد اللون الأزرق على تهدئة الأعصاب واسترخائها، حيث ينصح باستخدام اللون الأزرق لغرف مدارس الأطفال للتقليل من الحركة المفرطة والعدوانية عند الأطفال.

الأزرق الغامق أو ما يعرف بالنيلي: يزيد اللون النيلي من الشعور بالانتعاش والقدرة على زيادة العصف الذهني، حيث يساعد على التركيز والتأمل وبالتالي الإبداع في العمل.

الأخضر: يعتبر الأخضر من أكثر الألوان المريحة للنظر والتي تعطي مزيداً من الأمل والسلام الداخلي، حيث يساعد على التخلص من الاكتئاب والتوتر النفسي المستمرّ.

الأصفر: يعطي هذا اللون مزيداً من الشعور بالفرح والسعادة، حيث يفضل ارتداء الأصفر ليكون حافزاً للإبداع وصفاء الذهن.

البرتقالي: يساعد اللون البرتقالي على تحسين الحالة المزاجية لدى الفرد، حيث يقوم بإدخال مشاعر الحماس والإبداع والرضا، كما يزيد من يقظة الشخص من خلال مقاومة النعاس والمشاعر السلبية كاليأس والاحباط.

الأحمر: يقوم اللون الأحمر بتحفيز ذهن الشخص والتخلص من الكسل، والخمول، والشعور الدائم بالتعب والإجهاد.

البنفسجي: يساعد على تهدئة الأشخاص المصابين بأمراض نفسية وعصبية.

الوردي أو الزهري: يعمل على استرخاء العضلات باعتباره أحد الألوان التي تضفي الرومانسية على الجو بشكل عام، كما أنّه يساعد على تهدئة الأشخاص العدوانيين أو من يميلون للعنف والإرهاب لذا ينصح باختيار الزهري ليكون لون الدهان في المستشفيات والسجون والمراكز الخاصة لعلاج الإدمان.

2017-05-20 2017-05-20
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: حقوق المادة محفوظة ممنوع النقل