هل سيحضر ملك المغرب قمة العرب وترامب في السعودية؟

آخر تحديث : الإثنين 15 مايو 2017 - 4:56 مساءً
أفادت مصادر مطلعة بأن العاهل المغربي الملك محمد السادس قد يشارك في القمة العربية الإسلامية الأميركية المقرر انعقادها بالعاصمة السعودية الرياض في 21 مايو/أيار الجاري، والتي سيحضرها الرئيس الأميركي دونالد ترامب.
وعُرف عن العاهل المغربي ابتعاده عن المشاركة في القمم العربية، حيث لم يشارك في أي منها منذ دورة 2005 التي انعقدت بالجزائر، كما اعتذر عن احتضان القمة العربية السابعة والعشرين التي كان مقرراً أن تنظم بالبلاد، قبل أن تعقد في موريتانيا في صيف 2016.

ولم يحضر الملك محمد السادس أيضاً القمة العربية التي احتضنتها مملكة الأردن، وهو ما أثار سجالاً سياسياً كبيراً بشأن حيثيات هذا الغياب، باعتبار أن العاهل الأردني الملك عبد الله كان قد زار الرباط والتقى الملك المغربي قبل أيام قليلة من القمة.

وكان وزير خارجية المملكة العربية السعودية عادل الجبير قد التقى نظيره المغربي ناصر بوريطة قبل يومين، ونقل دعوة رسمية من الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الملك محمد السادس للمشاركة في القمة العربية الإسلامية بالرياض.

ورد بوريطة على هذه الدعوة بالقول إن “الرباط تساند جميع المبادرات والتحركات للمملكة العربية السعودية”، في إشارة إلى دعم المغرب لتنظيم القمة المرتقبة، لكن قرار المشاركة يبقى بيد الملك المتواجد حالياً في عطلة خاصة بفرنسا.

ورجح الخبير في العلاقات الدولية الدكتور سعيد الصديقي حضور ملك المغرب إلى القمة العربية الإسلامية الأميركية، التي من المقرر أن تناقش عدداً من القضايا على رأسها محاربة الإرهاب في العالم.

وأوضح الصديقي أن العاهل المغربي قد يحضر القمة المذ

2017-05-15 2017-05-15
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: حقوق المادة محفوظة ممنوع النقل