هل فعلا يستطيع المغرب ان يخطف تنظيم مونديال 2026 من أمريكا؟

آخر تحديث : الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 6:32 مساءً

لازال المغرب متشبثا بإقناع الاتحادين الإسباني والبرتغالي لكرة القدم من أجل تحقيق حلم التنظيم المشترك لكأس العالم سنة 2026، في ظل الدعم الذي يحظى به هذا المقترح الإفريقي-الأوربي من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم  (FIFA).

هذا ما كشفته صحيفة “آ س” الإسبانية الواسعة الانتشار، مساء يوم أول أمس الاثنين. بعد أن أعلنت الاتحادات الكروية لأمريكا والمكسيك وكندا، رسميا، يوم أول أمس، في نيويورك،  تقدمهم بمقترح مشترك ثلاثي، الأول من نوعه في التاريخ، لتنظيم كأس العالم 2026، والتي ستعرف لأول مرة مشاركة 48 منتخبا عوض 32 منتخبا حاليا.

كما أوضح المصدر ذاته انه “علاوة على الملف الأمريكي، تطبخ تحالفات أخرى من أجل التنظيم المشترك لأول مرة لكأس عالمية من 48 منتخبا”، مبرزة أنه:”من بينها تحالف يتزعمه المغرب، والذي يسعى إلى ضم إسبانيا والبرتغال إلى مقترحه”.

وأضاف نفس المصدر، كذلك أن المقترح المغربي “سيحظى بدعم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إينفانتينو”. هذا الأخيرة يلح على ضرورة أن تسمح الدول المنظمة للمشجعين من جميع إنحاء العالم بمتابعة المقابلان من الملاعب، مما قد يقلص حظوظ المقترح الأمريكي- المكسيكي-الكندي بسبب سياسية الرئيس الأمريكي ترامب بخصوص منع مواطني عدد من البلدان من دخول أمريكا.

مصادر أخرى، أشارت إلى أن المقترح المغربي يحظى بدعم الاتحادين الإفريقي والأوروبي لكرة القدم.

رئيس الجامعة الوطنية لكرة القدم فوزي لقجع، رفض في اتصال هاتفي مع “اليوم24″، تأكيد أو نفي الخبر الذي أوردته الصحيفة الإسبانية، موضحا انه من السابق لأوانه الحديث عن تقديم ترشيح مشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال أو لا قبل الافتتاح الرسمي يوليوز أو غشت المقبل من قبل الفيفا لباب الترشيحات لتنظيم كأس العالم 2026. غير ان لقجع رغم تجنبه الحديث بشكل خاص عن المغرب،

أكد على الحق المشروع لإفريقيا في تنظيم كأس العالم الذي حظيت بشرف تنظيم لمرة واحدة فقط في قرن من الزمن تقريبا.

وسبق للصحيفة الإسبانية أن أشارت إلى أن الملك السادس يسعى إلى التنسيق مع صديقه الملك الإسباني، فيلبي السادس، ودولة البرتغالي لتنظيم كأس عالم مشترك سنة 2026، ومنافسة الطلب الثلاثي المشترك لأمريكا وكندا والمكسيك.

وأن محمد السادس يحظى بدعم الملك الإسباني فيليبي السادس. في هذا، كان أوضح بيرنابي لوبيث غارسيا، الباحث المختص في الشأن المغربي والإسباني، لـ”اليوم24” أن طلب الملك محمد السادس دعم الملك فيلبي السادس من أجل مونديال مشترك سنة 2026 “شيء إيجابي وفكرة جيدة”، لا سيما وأن “العلاقات الثنائية بين البلدان تساعدان على تقديم طلب مشترك”.

2017-04-11
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: Alert: CoAlert:موضوع محمي لا يمكن نسخه شكرا لتفهمكم !!ntent is protected !!