وكالة “ارنا” الإيرانية تنقل تصريحات مثيرة للسبسي حول طهران وتونس تنفي

آخر تحديث : السبت 1 أبريل 2017 - 11:29 مساءً

وكالة “ارنا” الإيرانية الرسمية

قالت وكالة “ارنا” الإيرانية الرسمية إن الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي أشاد بجمهورية إيران وكال المديح لها عند استقباله وزير الثقافة الإيراني رضا صالحي اميري. في حين نفى الناطق باسم الرئاسة التونسية ذلك.

ووصف السبسي إيران، حسب “ايرنا” بأنها “دولة كبيرة ذات تراث ثقافي عريق، لذا فإنه ينبغي أن تؤدي دورا في المنطقة”.

وأعرب السبسي بحسب “إرنا” “عن أسفه لأن إسرائيل والدول الداعمة لها حاولت فرض العزلة علي الجمهورية الايرانية، “لكن طهران عادت بنجاح الي الساحة السياسية بالمنطقة”.

ونقلت الوكالة عن السبسي قوله إن “إيران هي الأمل الوحيد للوقوف بوجه إسرائيل، معربا عن أمله بأن تقف جميع الدول العربية والإسلامية إلى جانب إيران في هذه المواجهة”.

وقال إن “البعض يحاول أن يجعل إيران في المسار الطائفي الضيق في حين أنه ينبغي أن تؤدي دورا في المجالات المهمة”.

ووصف السبسي الاتفاق النووي بأنه “إجراء مناسب جدا”، لافتا إلى أنه ينبغي على إيران أن تواصل حضورها الناجح في المنطقة وأن تونس كدولة مستقلة لن تقع تحت تأثير الدول الأخرى في علاقاتها الثنائية.

من جهته نفى الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية التونسية رضا بوقزّي ما تداولته بعض المواقع الالكترونية الإيرانية بخصوص تصريح الباجي قايد السبسي حول إيران.

وأكّد بوقزّي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أن هذا اللقاء تعرّض إلى علاقات التعاون بين البلدين، وشدّد على أهمية أن تستفيد إيران من فك العزلة الدولية، التي كانت مفروضة عليها لعقود وأن تعمل على التفاعل إيجابيا والانفتاح على محيطها الإقليمي، وتحسين علاقاتها بدول الجوار وتوخّي الحوار للمساعدة على التوصل لحلول سلميّة للنزاعات القائمة خاصة في سوريا واليمن والعمل من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة لمواجهة مختلف التحديات وفي صدارتها مجابهة التطرّف والإرهاب

2017-04-01 2017-04-01
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

هيئة التحرير
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
error: حقوق المادة محفوظة ممنوع النقل