يجب تعقيم المناظير جيدا لمكافحة البكتيريا المقاومة

2015-05-08T06:56:26+01:00
2017-04-01T19:35:44+01:00
جولةطب وصحة
saad648 مايو 2015آخر تحديث : منذ 4 سنوات
يجب تعقيم المناظير جيدا لمكافحة البكتيريا المقاومة
رابط مختصر
شارك على:

أصبحت الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية مشكلة مقلقة في المستشفيات الأميركية، ففي مركز رونالد ريغان الطبي التابع لجامعة كاليفورنيا تسببت هذه الجراثيم في إصابة سبعة أشخاص، توفي منهم اثنان. وانتقلت البكتيريا عبر استخدام منظار لم يتم تعقيمه بشكل ملائم.

والمنظار هو أنبوب خفيف ومجوف يتم إدخاله عبر الفم والمعدة ليصل قمة الأمعاء الدقيقة. ويحتوي على قناة صغيرة يستطيع الطبيب من خلالها إدخال أدوات للفحص والعلاج، ويقدر أنه في الولايات المتحدة وحدها يتم إجراء نصف مليون عملية تنظير سنويا.

أما البكتيريا المقاومة المسؤولة عن حالات العدوى في مركز رونالد ريغان الطبي فاسمها “carbapenem-resistant Enterobacteriaceae” وتختصر إلى “سي آر إي”. ويقدر أنها تؤدي لإصابة 9300 شخص في أميركا سنويا ووفاة 610.

وقد سلطت هذه الحادثة الضوء على أن التصميم المعقد للمنظار يجعل من الصعب تنظيفه وتعقيمه وفقا لإرشادات مصنعه، ويدعم ذلك حقيقة أنه خلال الفترة من يناير/كانون الثاني 2013 إلى ديسمبر/كانون الأول 2014 تلقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية تقارير بإصابة 135 مريضا في أميركا بالعدوى بسبب استعمال المنظار، وغالبية هذه الحالات كانت لبكتيريا “سي آر إي”.

شارك على:
المصدرنيويورك تايمز

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: ممنوع النقل